قضية إبراهيم غالي.. رفاق بنعبد الله يراسلون الأحزاب الإسبانية

نبيل بن عبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية

نبيل بن عبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية . DR

في 11/05/2021 على الساعة 13:00

وجه حزب التقدم والاشتراكية مراسلة إلى أحزاب يسارية إسبانية وذلك على خلفية استقبال الجارة الشمالية لزعيم ميليشيات «البوليساريو» الإنفصالية على أراضيها.

وراسل رفاق نبيل بنعبد الله كل من حزب «البوديموس»، والحزب الاشتراكي الإسباني والحزب الشيوعي الإسباني، حيث عبروا عن استغرابهم «لما أقدمت عليه السلطات الإسبانية من استقبال للمسمى إبراهيم غالي بهوية ووثائق مزورة»، واصفين الواقعة بالسلوك «المستفز وغير اللائق بروح الشراكة المتبادلة بين البلدين».

وذكرت المراسلة إن «هذه الخطوة الإسبانية الرسمية والإرادية تجعلنا نشعر، في المغرب، بأن إسبانيا تختزل التعاون مع بلدنا وتنوه به في المجالات الاقتصادية والأمنية، وفي محاربة الهجرة والإرهاب»، مضيفا: «بينما تتنكر للثقة الواجب أن تسود بين الدولتين، وتتعاطى سلبا مع السيادة الوطنية للمغرب على كافة أراضيه، وتتعامل إيجابا مع أعداء وحدتنا الترابية».

واعتبرت المراسلة أن «رفض حزب التقدم والاشتراكية لهذا الفعل المخيب للآمال يعود أولا إلى كون الشخص المذكور معاد لوحدتنا الترابية التي تحظى بإجماع وطني متين. وثانيا إلى أنه موضوع دعاوى جارية، بمحاكم إسبانية، تتعلق بتورطه الشخصي والبين في جرائم ضد الإنسانية، وفي انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ضد المحتجزين في تندوف. وهي الجرائم التي تقتضي، بالضرورة، متابعته قضائيا عوض احتضانه».

وأكد حزب التقدم والاشتراكية أنه «يتطلع إلى كل المبادرات التي يمكن لحزبكم الصديق أن يتخذها من أجل الإسهام في تصحيح هذا الخطأ الكبير الذي يهدد، بجدية، حاضر ومستقبل العلاقات الثنائية بين بلدينا. وذلك في إطار مقاربة بناءة تقوم على الالتزام بروابط الثقة والتقدير والتعاون المتكافئ بين بلدينا».

تحرير من طرف عبير
في 11/05/2021 على الساعة 13:00