محلل سياسي: لهذا ستنشأ المعارضة من داخل الائتلاف الحكومي

DR

في 06/04/2017 على الساعة 22:20

خرج الائتلاف الحكومي، أمس الأربعاء، إلى الوجود بعد ستة أشهر من الانتظار و«البلوكاج» طبعت مسار مفاوضات تشكيل الحكومة.

تشكلت الحكومة من 6 أحزاب هي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بينما يصطف إلى المعارضة كل من فيدرالية اليسار الديمقراطي وحزب الأصالة والمعاصرة الذي اختار موقعه ليلة الإعلان عن نتائج انتخابات السابع من أكتوبر.

ورغم أن حزب الاستقلال أعلن مرات عديدة مساندته لرئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إلا حزب «الميزان» لن يكون أمامه سوى الاصطفاف في المعارضة بعد إبعاده من التشكيلة الحكومية.

ويرى أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية، عمر الشرقاوي أن المعارضة ستتميز بمواجهة مباشرة بين حزبي الاستقلال والأصالة والمعاصرة اللذان سيحاول كل واحد منهما وضع بصمته في المعارضة، مستبعدا في السياق الحالي السياسي أن يقع تنسيق بين الحزبين أللهم إذا وقع تغيير على مستوى قيادة أحد الحزبين.

وأضاف المحلل السياسي في تصريح لـLe360، أن المعارضة ستنشأ حتى داخل الأغلبية الحكومية، مردفا أن ما سيميز المعارضة في المقبلة هو الهدوء بالمقارنة مع الفترة الماضية التي «تميزت بخطاب عنيف لغويا».

وتابع المتحدث، أن غياب عبد الإله بنكيران في البرلمان سيؤدي إلى تراجع حدة الخطاب السياسي أمام خطاب جديد للعثماني يتميز بالعقلانية والتوازن، مشيرا إلى أن المعارضة كذلك ستتبنى خطاب أبرز سماته « التوازن والتهدئة ».

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 06/04/2017 على الساعة 22:20