بالفيديو: الإعصار "إيان" يواصل حصد عشرات القتلى والمفقودين في أمريكا

DR

في 01/10/2022 على الساعة 12:00

خلف الإعصار "إيان" العنيف، عشرات القتلى في ولاية فلوريدا الأمريكية، إضافة إلى حصيلة خسائر مادية "تاريخية"، وفق ما أعلنت السلطات الجمعة.

وأدى الإعصار إلى مقتل 23 شخصا على الأقل أثناء مروره بفلوريدا، على ما أعلنت سلطات الولاية الجمعة. مواصلا تقدمه بسرعة باتجاه كارولاينا الجنوبية حيث يُتوقّع أن يُسبب رياحًا قويّة وسيولًا وأمطارًا غزيرة وارتفاعًا خطرًا في منسوب المياه كما ورد في أحدث نشرة صادرة عن المركز الوطني للأعاصير.

وتضمن بيان لإدارة إنفاذ القانون بفلوريدا أن الكثير من الضحايا ماتوا غرقا. وتحدث عدد من وسائل الإعلام عن خسائر بشرية أكبر، وذكرت قناة "سي إن إن" إن 45 شخصا لاقوا حتفهم.

أما حصيلة الخسائر المادية فهي "تاريخية" في فلوريدا، حسب رون ديسانتيس، حاكم الولاية الواقعة في جنوب شرق البلاد، حيث وصل ارتفاع منسوب المياه إلى حد غير مسبوق.

وقد غمرت المياه شوارع ومنازل وجرفت قوارب كانت راسية إلى داخل المدن.

واستعملت السلطات في كيسيمي قرب أورلاندو، الجمعة، مراكب لإنقاذ سكّان محاصرين في منازلهم في المناطق التي غمرتها المياه.

وبعد تراجعه إلى الفئة الأولى، أصبح إيان يحمل رياحًا سرعتها 140 كلم في الساعة ويُهدد "بفيضانات بحرية قاتلة" على سواحل كارولاينا الجنوبية وكارولاينا الشمالية، كما ورد في أحدث نشرة صادرة عن المركز الوطني للأعاصير الذي وضع منطقة الساحل بكاملها، من جورجيا إلى كارولاينا الشماليّة، في حال تأهّب.

ويُتوقع أن يصل الإعصار إلى ولاية كارولاينا الجنوبية ثم "يضعف بسرعة" مع تقدمه بين الجمعة والسبت، بحسب الهيئة نفسها. 

ووفق تقديرات أولية، قد يكلف مرور إعصار إيان شركات التأمين ما يصل إلى 47 مليار دولار وسيؤثر في النمو الأميركي خصوصا بسبب انقطاع التيار الكهربائي وإلغاء رحلات جوية والأضرار التي لحقت بالإنتاج الزراعي.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 01/10/2022 على الساعة 12:00