أوميكرون يُعيد أوروبا إلى نقطة الصفر بعد تسجيل أرقام قياسية للإصابات

DR

في 24/12/2021 على الساعة 15:50

يواصل متحور كورونا الجديد "أوميكرون" الانتشار بسرعة في أنحاء كثيرة من العالم، إذ شددت إيطاليا قيودها لكبح زيادة كبيرة في إصابات كورونا، أما إسبانيا فارتفعت فيها حصيلة الإصابات بنسبة 250%، وفي فرنسا سجلت السلطات عدداً قياسياً من الإصابات لتصل إلى أكثر من 90 ألف حالة في اليوم.

وكشف وزير الصحة الإيطالي أنه سيتم حظر الحفلات والتجمعات بالأماكن المفتوحة حتى 31 يناير 2022، كما ستُغلق صالات وأندية الرقص حتى ذلك الموعد، في مسعى لمنع التجمعات الكبيرة خلال فترة العطلة.

الإعلان جاء في يوم سجلت فيه إيطاليا زيادة قياسية في إصابات كورونا بلغت 44595 حالة، وهي زيادة تجاوزت 70% في غضون أسبوع فقط، مع اتساع انتشار سلالة "أوميكرون" شديدة العدوى في أنحاء البلاد.

وفي إسبانيا ارتفعت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا بنسبة 250% لتصل إلى نحو 73 ألف حالة، مع استمرار انتشار متحور أوميكرون الذي أصبح سائداً في القارة الأوروبية، وأبلغت وزارة الصحة الإسبانية، عن رصد 72 ألفاً و918 حالة إصابة بفيروس كورونا.

وفي وقت سابق، أعادت الحكومة الإسبانية إلزامية وضع الكمامات في الخارج بدأً من اليوم الجمعة، كما سمح القضاء الإسباني بفرض حظر تجول ليلي في معظم أنحاء إقليم كتالونيا.

أما فرنسا فسجلت، أمس الخميس، أكثر من 91 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا، في أكبر عدد إصابات يومية تسجله على الإطلاق منذ تفشي الجائحة، كما ارتفع عدد الوفيات، بينما تواجه البلاد موجة خامسة من الفيروس، وقال وزير الصحة الفرنسي أوليفيه فيران "أرقام اليوم ليست جيدة". وكان فيران قد أبلغ الصحفيين بأن العدد سيبلغ نحو 88 ألفاً، لكن الإحصاء الرسمي النهائي من وزارة الصحة أظهر تسجيل 91608 حالات.

يأتي هذا بعد أن حذرت منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق، من أن متحور فيروس كورونا (أوميكرون) قد يدفع الأنظمة الصحية في أوروبا إلى حافة الهاوية، وذلك في وقت ينشط فيه انتشار المتحور في دول عدة بالقارة، وهو ما دفع الحكومات لتشديد التدابير.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 24/12/2021 على الساعة 15:50