خلافات داخل "أوبك" تتسبب في زيادة أسعار النفط

DR

في 24/02/2016 على الساعة 22:15

واصلت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، موجة الانخفاض الحاد التي بدأت في الجلسة السابقة، بعد أن استبعدت المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للخام في العالم خفض الإنتاج، وبعد أن أظهرت بيانات من القطاع زيادة مخزونات الولايات المتحدة.

وأعلنت إيران أنه لا مصلحة لها في تقييد حجم الإنتاج، وذلك بعد رفع العقوبات الدولية عنها، واصفة مقترح تجميد الإنتاج ب"المثير للضحك".

وبلغ سعر تداول الخام الأمريكي 31.25 دولار للبرميل، بانخفاض 1.95 في المائة عن سعر آخر تسوية، فيما سجل خام برنت انخفاضا بنحو واحد في المائة إلى 32.90 دولار للبرميل، كما سجل الخامان أكثر من خمسة في المائة خلال تعاملات اليوم السابق.

وساهم انخفاض أسعار الخام في تصاعد حالة الشد والجذب بين الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بشأن تجميد مستويات الإنتاج أو تخفيضها ووضع نهاية لزيادة حجم الإنتاج عن الطلب، والتي أدت إلى انخفاض أسعار الخام بأكثر من 70 في المائة منذ منتصف سنة 2014.

واستبعد وزير البترول السعودي علي النعيمي يوم أمس الثلاثاء، أن تخفض الدول المصدرة للخام إنتاجها، مضيفا أن مقترح تجميد الإنتاج عند مستويات شهر يناير المنصرم سيرغم جميع المنتجين الكبار على الموافقة على عدم إضافة المزيد من الإنتاج.

وأعلن معهد البترول الأمريكي أن مخزونات الخام ارتفعت بواقع 7.1 مليون برميل في الأسبوع، والذي انتهى في 19 فبراير الجاري إلى 506.2 مليون برميل، بما يتجاوز توقعات الارتفاع بواقع 3.4 مليون برميل فقط.

ومن المرتقب أن تعلن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية عن البيانات الرسمية للمخزونات في وقت لاحق اليوم الأربعاء

تحرير من طرف Le360 مع و.م.ع
في 24/02/2016 على الساعة 22:15