المغرب يقرر تصدير الكمامات إلى الخارج بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي

Le360

في 11/05/2020 على الساعة 21:00

أكد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن المغرب قرر فتح باب تصدير الكمامات إلى الخارج بعد أن حقق إنتاجها الاكتفاء الذاتي.

العلمي الذي كان يتحدث، الاثنين 11 ماي 2020، قال في معرض رده على سؤال محوري حول «تداعيات جائحة كورونا وأثرها على المقاولة المغربية» بمجلس النواب، إن المغرب أصبح ينتج أكثر من 10 ملايين كمامة من الثوب غير المنسوج يوميا في 23 مصنعا، حيث تقرر تصديرها إلى الخارج بعد أن حقق إنتاجها الاكتفاء الذاتي.

وأضاف العلمي أن السوق المغربية أصبحت تعرف وفرة في الكمامات، إذ أعدت الوزارة مخزونا استراتيجيا من الكمامات لما بعد رفع الحجر الصحي يبلغ 50 مليون كمامة.

وأشار إلى أن المغرب قرر، الأحد 10 ماي 2020، فتح باب تصدير الكمامات إلى الخارج، حيث أعربت عدة بلدان عن رغبتها في استيراد هذه الكمامات بعد فحصها ومطابقتها للمعايير الصحية، مسجلا في الوقت نفسه أنه سيتم توقيف التصدير حالما يتم تسجيل خصاص في الكمامات بعد رفع الحجر الصحي.

وبخصوص الكمامات المصنوعة من الثوب، ذكر الوزير أن المغرب أصبح ينتج أزيد من مليوني كمامة يوميا، لن يتم تصديرها بسبب الاحتياجات الداخلية، مشيرا إلى أنه سيتم الشروع في تصدير هذه الكمامات حين يتم توفير مخزون الأمان وتحقيق الاكتفاء الذاتي منها تدريجيا.

وأضاف أن المغرب قرر أيضا تصدير الأجهزة الطبية بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي منها، مفيدا بأنه يتم الاشتغال أيضا على تطوير المستوى الأول من أجهزة التنفس، والانتقال إلى المستوى الثاني من تصنيع هذه الأجهزة في مستوى عال، كما سيتم إجراء مباراة لانتقاء النسخة الأجود منها.

تحرير من طرف عبير
في 11/05/2020 على الساعة 21:00