المراكز الصحية بطنجة تشرع في إجراءات الكشف السريع عن كورونا

DR

في 18/08/2020 على الساعة 20:30

انطلقت، بطنجة، اليوم الثلاثاء، عملية الكشف السريع عن كورونا بعدد من المراكز الصحية المنتشرة بأحياء المدينة، خصوصا بمناطق بني مكادة ومغوغة والعوامة.

وتأتي هذه العملية في سياق الشروع بتفعيل الدورية الوزارية، الصادرة يوم الخميس 13 غشت 2020، والتي تقضي بتعزيز آليات الرصد والتكفل وإدماج الكشف السريع لـ"كوفيد-19" بالمراكز الصحية.

ومن شأن عملية الكشف السريع عن "كوفيد-19- بمختلف مراكز طنجة الصحية، وفقا لمصادرنا، التصدي لانتشار الوباء بالمدينة، خصوصا ببعض الأحياء الشعبية.

وأوضحت مصادر خاصة أن العملية التي سبقها اجتماع لمسؤولي وزارة الصحة بجهة طنجة -تطوان -الحسيمة، أمس الاثنين، جهزت آليات طبية وموارد بشرية لإنجاحها، وستمكن من حصر عدد حالات كورونا، إلى جانب إمكانية الوصول إلى عزل الحالات التي سيتم التكفل بها بجل المراكز، وفقا للمعايير العلمية والبروتوكول العلاجي المعمول بهما على الصعيد الوطني.

ومن شأن هذه العملية، التي تعطي انطلاقتها اليوم الثلاثاء بطنجة، أن تمهد الطريق أمام العشرات من الحالات للشروع في إجراء التحاليل الأولية بهذه المراكز الصحية، وهي التحاليل التي ستسرع من كشف الحالات المصابة بالفيروس رغم عدم حملها لأعراضه.

وتجدر الإشارة إلى أن تحاليل الاختبار السريع، التي ستجرى بالمراكز الصحية، ستحيل المريض المصاب أو الحامل للفيروس دون أعراض إلى المستشفى من أجل إجراء تحليلة PCR، وفي انتظار ظهور نتيجة التحليلة فإن المريض يحال إلى بيته ويلتزم بحجر صحي، فإذا كانت نتيجة تحليلة PCR سلبية، فإن الفريق الطبي للمركز الصحي المتابع لحالة المريض يقوم بإخبار هذا الأخير بالنتيجة، ويطلب منه الالتزام بالحجر الصحي، في إطار احترام المعايير الصحية المتبعة، وإذا كانت تحليلة PCR إيجابية فإنه يباشر الخضوع للعلاجات اللازمة.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 18/08/2020 على الساعة 20:30