يوعابد يحذر المغاربة من الرياح التي ستصل سرعتها إلى 100 كلم في الساعة

DR

في 28/02/2018 على الساعة 13:17

أكد المتحدث حسين يوعابد، باسم مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، أن الأحوال الجوية السيئة التي تعرفها المملكة، ناجمة عن منخفض جوي قوي يعرفه المغرب، مؤكدا على أن الرياح قد تصل إلى 100 كيلومتر في الساعة، إلى جانب أمطار قوية وثلوج وهيجان للبحر، محذرا المواطنين من خطورة الوضع خاصة المسافرين والصيادين.

وقال يوعابد لـ le360 «سوء الأحوال الجوية ناجم على اقتراب منخفض جوي أكثر فعالية وحدة وعمق، وهو ما سيخلف رياح قوية عاصفية خلال اليوم الأربعاء وغدا الخميس، وربما تصل إلى يوم الجمعة أو السبت، والتي قد تصل من 80 إلى 100 كيلومتر في الساعة، وذلك في السواحل الأطلسية الشمالية ».

وأكد يوعابد أن هذا المنخفض عميق وقوي « بسبب هذا المنخفض فإن البحر سيكون كثير الهيجاج إلى قوي، وربما يصل علو الأمواج من خمسة إلى سبعة أمتار، ابتداء من اليوم وغدا، وخاصة يوم غد الخميس، إلى جانب الأمطار التي ستبدأ من اليوم إلى نهاية الأسبوع أو بداية الأسبوع المقبل، والتي من المرتقب أن تكون قوية وعامة في جميع مناطق المملكة ».

وأضاف يوعابد « إلى جانب الرياح والأمطار، فمن المرتقب أن تعرف المملكة نزول ثلوج، والتي لن تكون بنفس الكثافة التي عرفتها سابقا، وخاصة في المناطق التي يصل علوها أكثر من 1700 متر ».

وعن النصائح التي وجهها يوعابد للمواطنين، قال «نظرا لهذه الظروف الجوية الاستثنائية التي تتميز هذا الإضراب الجوي، يجب على المواطنين الإنتباه إلى سقوط الأشجار والأعمدة، خاصة أثناء هبوب الرياح العاصفية، حيث يجب الإبتعاد عنها بقدر الإمكان، وكذلك بخصوص المسافرين، يجب عليهم خفض سرعة السيارات أو التوقفت أثناء هبوب الرياح القوي، واجتناب الأودية والأماكن المنخفضة، وكذلك عدم المغامرة في البحر بخصوص الصيادين، وكذلك الاستفسار عن حالة الطقس والطرق قبل السفر ».

تحرير من طرف حفيظة وجمان
في 28/02/2018 على الساعة 13:17