الجيش المغربي يتدخل وينقذ رضيعة ونساء حوامل من الغرق

DR

في 15/09/2017 على الساعة 14:00

تمكنت عناصر الفوج16 لحراسة الحدود بشاطئ الهوارة حوالي الساعة السادسة والنصف من صبيحة اليوم الجمعة من انقاذ مهاجرين سريين من دول جنوب الصحراء حاولوا العبور عبر قارب مطاطي نحو الضفة الجنوبية من اسبانيا انطلاقا من الشاطئ.

عناصر القوات المسلحة الملكية تمكنت خلال العملية من انقاذ تلاث نساء اثنتين منهما حامل هذا الى جانب رضيعة في شهرها الثالث حاولت والدتها من جنسية سينغالية الابحار بها على متن القارب المطاطي للوصول الى اسبانيا .

وقد قدم افراد القوات المسلحة الملكية المرابطين بالشاطئ،الى جانب السلطات المحلية بمنطقة جزناية،ممثلة في قائد الملحقة الادارية،مساعدات عاجلة للمهاجرين السريين حيث جرى في هذا الاطار منح النساء اغطية خاصة للقوقاية من البرد، فيما تم نقل تلاث مهاجرين بينهم سيدة الى قسم المستعجلات التابع للمستشفى الجهوي محمد الخامس بطنجة عبر سيارات الاسعاف التابعة لعناصر الوقاية المدنية التي حلت بالشاطئ فور علمها بعملية ايقاف المهاجرين السريين .

وذكر شهود عيان حضروا عملية احباط محاولة للهجرة السرية ان عدد المهاجرين السريين الموقوفين بلغ 19 مهاجر سري يحملون جنسيات كل من الكوديفوار والسنغال ومالي وغينيا، وقد وصلوا الى مقربة من الشاطئ عبر سيارة، يعتقد حسب افادات بعضهم،انها انطلقت من منطقة مسنانة بطنجة بعدما منحوا مبالغ مالية قاربت 10الاف درهم لمنظمين للهجرة بينهم افارقة ومغاربة.

وقد عملت عناصر القوات المسلحة الملكية والسلطات المحلية، على تسليم المهاجرين الافارقة لعناصر الدرك الملكي التي حلت بعد مرور ازيد من تلاث ساعات بمكان ايقاف المهاجرين، للتحقيق معهم في ملابسات محاولة ابحارهم عبر قارب مطاطي باستعمال مجاذيف جرى حجزهما خلال هذه العملية.

وتفيد معطيات توصل بها الى ان عناصر القوات المسلحة الملكية المنتمية للفوج16 لحراسة الحدود تمكن صبيحة هذا اليوم من توقيف مهاجرين مغربيين، بعد مطاردة لعدد من المهاجرين جلهم مغاربة كانوا ينوون الهجرة سرا نحو اسبانيا على مستوى قنطرة تهدارت، وقد تم بهذا الصدد حجز معدات للابحار بينها قارب مطاطي كبير وقنينات من الغازوال الى جانب محرك كبير .

وفي سياق محاربة الهجرة السرية تمكنت السلطات المحلية بالملحقة الادارية رقم8 بمنطقة بوخالف من حجز معدات وايقاف نحو19مهاجر سري من دول جنوب الصحراء، وذلك في حملة تم خلالها حجز معدات خاصة بالابحار بينها قوارب مطاطية ومحركات صغيرة وكبيرة ومجاذيف، المهاجرون الموقوفون تمت احالتهم على عناصر الشرطة بولاية امن طنجة والتي عملت على التحقيق معهم في انتظار قرار ترحيلهم الى مدن مغربية اخرى في الجنوب.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 15/09/2017 على الساعة 14:00