ليلة سوداء بشواطئ طنجة.. أفارقة يهاجمون الجيش المغربي بسيوف وسواطير

DR

في 11/09/2017 على الساعة 09:54

في تطور مثير في عمليات الهجرة السرية عبر البحر، لجأ عدد من المهاجرين الافارقة مؤخرا الى استعمال العنف لاجل الوصول الى عدد من شواطئ طنجة قصد الابحار عبر قوارب مطاطية نحو اسبانيا.

الاحداث التي شهدتها الساعات الاولى من صبيحة اليوم الاثنين، كانت مرعبة ، بحسب مصادر خاصة، خصوصا بعد تنفيذ المهاجرين السريين من دول جنوب الصحراء وبينهم نساء واطفال لمحاولات الوصول الى الشاطئ وهي المحاولات التي باءت بالفشل بعد تدخل كل من العناصر التابعة للقوات المسلحة الملكية بغابة هوارة ومعها السلطات المحلية، الى جانب تدخل السلطات على مستوى مغارة هرقل ومنطقة اجبيلة.

ففي حدود الساعة الرابعة و النصف من صبيحة اليوم الاثنين تعرضت عناصر الجيش المغربي لهجوم مفاجئ من طرف مجموعة من المهاجرين السريين قدر عددهم ب50 مهاجر سري كانوا مدججين بالاسلحة البيضاء (شواقير وسيوف)، غير ان يقضة عناصر القوات المسلحة الملكية التابعة للفوج16 بمنطقة هوارة غرب مدينة طنجة،مكن من إفشال مخطط المهاجرين الافارقة في الابحار إلى الضفة الأخرى، وذلك بتعاون مع السلطة المحلية بمنطقة جزناية.

مصادر خاصة اوضحت بهذا الصدد ان عدد من عناصر السلطة وعنصرين من القوات المسلحة الملكية اصيبو بجروح طفيفة، في محاولة ايقاف بعض المهاجرين بينهم أربعة مهاجرات افريقية وطفل صغير، وخلال العملية تم حجز العديد من المعدات من بينها قارب مطاطي طوله 9 أمتار ومحرك من نوع "ياماها" قوته 25 خيل، الى جانب ستة مجاديف.

وأكد مصدر مطلع أن السلطة المحلية استشعرت حركة غير عادية بالطريق الساحلي منذ الساعة العاشرة من مساء امس الاحد، وعلى اثرها قامت باشعار عناصر القوات المسلحة الملكية،ليتضح فيما بعد أن الأمر يتعلق بعملية للهجرة السرية يتم التخطيط لها بغابة هوارة التي تعرف منذ اشهر نشاطا مكثفا للمهاجرين الافارقة، وقد شنت على اثرها السلطات المحلية عمليات تمشيط واسعة اسفرت عن اعتقال ما يفوق 320 مهاجر افريقي.

في السياق ذاته وبالقرب من مغارة هرقل بمنطقة اشقار غرب طنجة، وحوالي الساعة الثالثة من صبيحة اليوم الاثنين ، تمكنت عناصر تابعة للجيش المغربي من ضبط اربعة أفارقة من دول جنوب الصحراء جنسيتهم غينية، بعد غرق قاربهم المطاطي، وقد تم تسليمهم لعناصر الشرطة التي حلت بالمكان.

وحوالي الساعة السابعة صبيحة اليوم ، جنح قارب مطاطي مزود بمحرك،بشاطئ الجبيلة قبالة شركة "ميتراكاز" وعلى متنه 16 مهاجرا افريقيا، جرى ضبطهم من طرف عناصر القوات المسلحة الملكية، والتي قامت بربط الاتصال بالسلطات المحلية، حيث جرى ايقافهم بعد مجهودات كبيرة للقوات المساعدة واعوان السلطة، قبل ان يتم تسليمهم للمصالح الامنية بولاية امن طنجة ، ويرجح حسب مصادرنا ان المهاجرين السريين انطلقوا ليلا من احدى الشواطئ القريبة من مدينة اصيلة.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 11/09/2017 على الساعة 09:54