طنجة. اعتقال موظف جماعي متهم بتزوير توقيعات مسؤولين

محمد الخو - Le360

في 03/05/2017 على الساعة 09:00

دخلت قضية تزوير توقيعات كل من العمدة البشير العبدلاوي وعبد الكريم قبلي الكاتب العام لولاية جهة طنجة منعطفا اخر بعد التحقيقات التي باشرتها النيابة العامة بالمدينة منذ شهر مارس المنصرم.

معلومات حصرية توصل بها موقع le360 تشير إلى أن عناصر الشرطة القضائية بولاية امن طنجة اعتقلت السبت الماضي موظفا جماعيا بالمدينة ووجهت له تهما خطيرة بينها ضلوعه في تزوير توقيعات مسؤولين كبار بالمدينة.

الموظف المعتقل ويدعى "س.ي" يبلغ من العمر 46 سنة، يوجد حاليا قيد الحراسة النظرية بولاية أمن طنجة، تحت إشراف النيابة العامة وينتظر أن يتم تقديمه أمام النيابة العامة بالمدينة غدا الأربعاء، وفق ما ذكرته مصادر خاصة، المصادر ذاتها اشارت ان عملية الاعتقال تمت بإحدى إحياء منطقة بني مكادة.

ووفق معلومات خاصة، فالمتهم كان يشتغل بمكتب التصديق على الامضاءات بمقاطعة بني مكادة، التي يرأسها محمد خيي عن حزب العدالة والتنمية، وقد وجهت إليه تهم التزوير واستعماله والنصب والاختيال، إذ ذكر اسمه في خضم التحقيقات التي باشرتها مصالح الامن بولاية أمن طنجة، حيث كان يمنح رخص جماعية مزورة للاستفادة من محلات تجارية لعدد من الضحايا خصوصا بحي بير الشفاء مقابل مبالغ مالية مهمة.

في سياق متصل كشفت مصادر خاصة الى ان متروطين آخرين في هذه القضية سيتم الاستماع اليهم من لدن عناصر الامن، ومن بين المتهمين مستشار جماعي معروف بالمدينة الى جانب اشخاص آخرين جرى ذكر اسماء بعضهم في المحاضر التي انجزت للضحايا.

وتعود تفاصيل هذه القضية المثيرة الى شهر مارس المنصرم بعدما دخلت مصالح الامن على خط ملف تزوير خطير هز مجلس مدينة طنجة وولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، وكشف النقاب عن مافيا خطيرة عملت على تزوير توقيعات كل من العمدة البشير العبدلاوي والكاتب العام لولاية طنجة عبد الكريم قبلي.

وقد وصل عدد الوثائق التي تم تزويرها وتضمنت توقيعات مزورة أزيد من 11 وثيقة، وتخص بيع وتسليم رخص الاستفادة من سوق نموذجي دشنه الملك محمد السادس قبل سنوات بحي بني مكادة.

وقد تحركت الآلة الأمنية بناء على شكاية عاجلة توصلت بها النيابة العامة نتيجة توصل عمدة المدينة البشير العبدلاوي بوثائق وضعت بقسم الجبايات بجماعة طنجة، وبها توقيعات كل من العمدة البشير العبدلاوي والكاتب العام لولاية طنجة عبد الكريم قبلي إلى جانب توقيع آخر تبين انه مزور.

وكشفت الأبحاث التي تم القيام بها، أن التوقيعات تخص وثائق الاستفادة من محلات تجارية ومقاهي بسوق بير الشفاء، وهو المشروع الذي يجري بناؤه بحي "كورزيانة" بمنطقة بني مكادة، حيث قام المتورطون بنسخ توقيعات سابقة للعمدة والكاتب العام للولاية،وتخص الاستفادة من محلات سوق بير شعيري، ووضعها بوثائق مزورة جديدة تخص الاستفادة من محلات بسوق بير الشفاء، وهي العملية التي راح ضحيتها لحدود الساعة ازيد من خمسة اشخاص، يعتقد بأن بعضهم أدى مبالغ تراوحت ما بين 18 و30 مليون سنتيم.

وتبين الوثائق المزورة أسماء بعض الاشخاص المستفيدين وأرقام دكاكين ومقاه بالسوق، وبعد التحقيق تبين ان بعض الاسماء وأرقام بطاقات التعريف الوطنية مزورة ايضا، كما أن بعض المحلات التجارية بالسوق تحمل أرقاما بين 312 و350 وهي ارقام محلات لا توجد في الاصل بالسوق النموذجي.

تبقى الاشارة إلى أن معطيات خاصة حصل عليها موقع le360 تشير إلى أن عدد المستفيدين من السوق الجديد يبلغ 101 مستفيد من 99 محل تجاري ومستفيدين اثنتين من المقاهي التي يجري بناؤها بالسوق الجديد، وقد جرت عملية الإحصاء منذ شهر نونبر من سنة 2008.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 03/05/2017 على الساعة 09:00