بالصور: انطلاق المنتدى الحضري العالمي في أبوظبي بمشاركة المغرب

DR

في 10/02/2020 على الساعة 13:12

انطلقت، الأحد، في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة، فعاليات المنتدى الحضري العالمي في دورته العاشرة، وذلك بمشاركة 168 بلدا منها المغرب.

ويمثل المغرب في هذا المنتدى، الذي ينظم تحت شعار "مدن الفرص: ربط الثقافة والابتكار"، وفد هام ترأسته وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نزهة بوشارب، ويضم على الخصوص سفير المغرب بينروبي والممثل الدائم للمملكة لدى برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة المختار غامبو، وسفير المملكة المعتمد في الإمارات محمد أيت وعلي، إضافة إلى مدراء مؤسسات عمومية وممثلين عن القطاع الخاص ومنتخبين وباحثين أكاديميين.

ويعد المنتدى، الذي ينظمه برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة) بالتعاون مع دائرة البلديات والنقل الإماراتية، ملتقى دوليا هاما لتبادل الخبرات ووجهات النظر بشأن التنمية الحضرية المستدامة وذلك بهدف تعزيز الوعي حول التوسع الحضري في المدن وسبل العيش في مختلف أنحاء العالم.

ويشكل المنتدى، الذي يعرف حضور 18 ألف مشارك و400 متحدث و133 عارضا، وتنظيم 470 فعالية، منصة دولية لصناع القرار على مستوى الحكومات والقطاع الخاص والخبراء والأكاديميين في مجال العمارة الصديقة للبيئة، لتبادل خبراتهم بشأن إنشاء "المدن الذكية"، وفنون التطور الحضري في المستقبل، ورفع مستوى الوعي حول العمران المستدام.

ويتضمن برنامج المنتدى اجتماعات وحوارات ونقاشات مصغرة وجلسات خاصة وفعاليات جانبية وأخرى تدريبية ومؤتمرات ومكتبة حضرية وسينما حضرية وغيرها من المبادرات المتكاملة التي تثري الحدث العالمي الكبير.

وينظم بموازاة مع المنتدى، معرض "إكسبو" الحضري الذي يتضمن أجنحة للدول المشاركة، ويقدم حلولا مبتكرة ومستدامة للتحديات التي تواجه المدن والمجتمعات والتي تضم أكثر من 180 شركة عارضة وحوالي 70 دولة.

وعلى هامش الحفل الافتتاحي للمنتدى، أشرفت بوشارب والوفد المرافق لها على تدشين الجناح المغربي في المعرض الذي يبرز أهم الأوراش والبرامج التي انخرطت فيها المملكة في مجال التنمية الحضرية وتثمين الموروث الثقافي الوطني لاسيما على مستوى المدن العتيقة والواحات.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم إحداث "المنتدى الحضري العالمي" عام 2001 من طرف الأمم المتحدة بهدف معالجة واحدة من أكثر القضايا إلحاحا التي تواجه العالم اليوم وهي التحضر بوتيرة متسارعة وتأثيره على المجتمعات والمدن والاقتصادات وتغير المناخ والسياسات.

تحرير من طرف غنية دجبار
في 10/02/2020 على الساعة 13:12