السعودية تجر العالم لخفض الانتاج العالمي من النفط بمليون برميل يوميا

DR

في 12/11/2018 على الساعة 10:00

أكدت السعودية، اليوم الاثنين، أن التحليلات التقنية بشأن توجهات سوق النفط العالمية تكشف عن الحاجة لخفض الإنتاج العالمي للنفط بمقدار مليون برميل يوميا.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح قوله خلال اجتماع وزاري للبلدان الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ومنتجين آخرين في أبوظبي، إن "التحليل التقني الذي استعرضناه أمس يكشف أننا بحاجة إلى خفض قدره مليون برميل يوميا لتحقيق توازن في السوق".

وأشار الفالح إلى وجود تراكم في المعروض العالمي، مشددا على أن "المنتجين الـ 25 لن يسمحوا باستمرار ذلك".

ودعا الوزير السعودي كبار منتجي النفط في اجتماعهم في أبوظبي إلى اعتماد "استراتيجيات جديدة" قائمة على تعديلات في الإنتاج للتعامل مع اختلال توازن السوق بين العرض المرتفع حاليا والطلب المتدني.

وقال الفالح، أمس، إن بلاده تعتزم خفض إمداداتها اليومية من النفط بـ 500 ألف برميل في دجنبر المقبل مقارنة بشهر نونبر الجاري، مؤكدا رغبة المملكة في بلوغ أدنى حد من المخزونات في العام القادم 2019.

وكانت أسعار النفط العالقة بين زيادة إنتاج بعض الدول المنتجة الكبرى ومخاوف من انخفاض الطلب، تراجعت بنسبة حوالى 20 في المائة خلال شهر واحد بعدما بلغت أعلى مستوى لها منذ 4 سنوات في بداية أكتوبر.

وانخفض سعر برميل نفط برنت أول أمس إلى أقل من 70 دولارا للمرة الأولى منذ أبريل، بينما تراجع سعر برميل النفط الخفيف إلى ما دون الـ 60 دولارا، مسجلا بذلك انخفاضا للشهر التاسع على التوالي.

وعلى الرغم من أن المؤشرات التي تؤكد تباطؤ الطلب، زادت السعودية وروسيا والكويت والعراق إنتاجها من الخام، إضافة إلى الولايات المتحدة التي رفعت إنتاجها من النفط الصخري.

وبدأ أعضاء (أوبك) ومنتجون مستقلون مطلع 2017، اتفاقا لخفض الإنتاج بـ 1.8 مليون برميل يوميا، تم تقليصه إلى 1.2 مليون برميل، اعتبارا من يوليوز الماضي، على أن ينتهي الاتفاق في دجنبر المقبل.

تحرير من طرف Le360 مع و.م.ع
في 12/11/2018 على الساعة 10:00