الرباح: تصفية "سامير" قدر لا نرضاه ونتمنى تدخل شركة محترمة

وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح

وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح . DR

في 09/05/2017 على الساعة 17:30

تأسف وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز الرباح، عن الوضعية المتأزمة التي وصلت إليها مصفاة المحمدية "سامير"، معتبرا أن "التصفية القضائية لشركة سامير قدر لا يرضاه أحد لكن هذا هو الواقع".

الرباح الذي كان يتحدث مساء اليوم، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، قال إن "الشركة وصلت لوضعية أدت بها للتصفية القضائية والموضوع في يد القضاء والسانديك الذي وضعها للبيع وننتظر النتائج".

وأضاف الرباح، "نتمنى أن تفوز شركة محترمة بالصفقة وتعيد عجلة التشغيل والإنتاج"، مؤكدا أن "السياسة الطاقية للمغرب تسير في اتجاه النجاعة الطاقية التي تضمن تزويد البلاد بالحاجيات الطاقية الضرورية وتساهم في خلق فرص الشغل وتعزيز استقلالية البلاد في المجال الطاقي".

وكان محمد كريمي، المدير الذي عينته المحكمة لإدارة مصفاة « سامير »، قد كشف خلال فبراير الماضي، أن هناك 20 مستثمرا مهتما بشراء الشركة.

وكانت محكمة الاستئناف التجارية بالدار البيضاء قد قررت، في يونيو الماضي، تأييد الحكم الابتدائي القاضي بتصفية شركة تكرير البترول "سامير"، وذلك بسبب أزمة الديون التي تحاصرها.

وتعاني الشركة من أزمة مالية خانقة، بسبب الديون التي تجاوزت 43 مليار درهم، حيث إن الشركة مطالبة بأداء 13 مليار درهم للجمارك، و10 مليار للأبناك المغربية، و20 مليار للأبناك الأجنبية.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 09/05/2017 على الساعة 17:30