نقابات "سامير" تطالب بمحاسبة من أغرقوا الشركة في ديونها

Le360

في 27/11/2016 على الساعة 17:00

قالت نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إنها بقدر ما تنتظر استكمال المسطرة القضائية المفضية للتفويت شركة "سامير"، "فإننا ننتظر تمديد المسطرة حتى تشمل كل المسؤولين والمتورطين في قتل الشركة وتوريطها في ديون لا طاقة لها بها".

وطالبت النقابة، عقب وقفة احتجاجية نظمها عمال شركة "سامير"، مساء أمس، أمام مقر عمالة المحمدية، إلى التدخل العاجل للدولة المغربية "قصد توفير متطلبات استئناف النشاط الصناعي بمصفاة المحمدية وحماية حقوق المأجورين والمتقاعدين والتقنيين بسوق المحروقات ومراقبتها قصد حماية حقوق المستهلكين ومصالح الاقتصاد الوطني".

كما دعا بلاغ النقابة إلى "اعتماد مقاربة شمولية للتعامل مع هذه الأزمة التي تتخبط فيها الشركة المنتجة لمشتقات البترول، بغرض الحد من انعكاساتها المالية والاقتصادية والاجتماعية، وحماية مصالح البلاد و العمال".

وكانت محكمة الاستئناف التجارية بالدار البيضاء قد قررت، في يونيو الماضي، تأييد الحكم الابتدائي القاضي بتصفية شركة تكرير البترول "سامير"، وذلك بسبب أزمة الديون التي تحاصرها.

وتعاني الشركة من أزمة مالية خانقة، بسبب الديون التي تجاوزت 43 مليار درهم، حيث إن الشركة مطالبة بأداء 13 مليار درهم للجمارك، و10 مليار للأبناك المغربية، و20 مليار للأبناك الأجنبية.

تحرير من طرف عبير
في 27/11/2016 على الساعة 17:00