أزمة "سامير".. النقابات تخرج للاحتجاج السبت المقبل

Le360

في 17/11/2016 على الساعة 12:30

قرر فرع نقابة الكنفدرالية الديمقراطية للشغل بشركة "سامير" تنظيم وقفة احتجاجية السبت المقبل أمام مقر عمالة المحمدية، ضد ما اعتبره "تجاهل السلطات المغربية لنداءاتها المتكررة من أجل وقف نزيف الخسائر الجسيمة الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن توقف المصفاة، وخصوصا ما يتعلق بتسريح الآلاف من عمال المناولة".

وأوضح المكتب الوطني للنقابة، في بيان له يتوفر الموقع على نسخة منه، أن تنظيم الوقفة يأتي في ظل "المستقبل الغامض الذي دخلته مصفاة المحمدية من بعد التوقف عن الإنتاج منذ غشت 2015 والشروع في التصفية القضائية منذ مارس 2016، وفي ظل التراجع على العديد من مكاسب الأجراء الرسميين والمتقاعدين والتهديد بالقضاء على ما تبقى من مناصب الشغل".أ

وتطالب الهيئة النقابية، الدولة بـ"التدخل العاجل قصد تيسير متطلبات استئناف المصفاة لنشاطها وحماية المكاسب الاقتصادية والمالية والاجتماعية، التي توفرها صناعة تكرير البترول لفائدة الاقتصاد الوطني ولمدينة المحمدية".

وكانت محكمة الاستئناف التجارية بالدار البيضاء قد قررت، في يونيو الماضي، تأييد الحكم الابتدائي القاضي بتصفية شركة تكرير البترول "سامير"، وذلك بسبب أزمة الديون التي تحاصرها.

وتعاني الشركة من أزمة مالية خانقة، بسبب الديون التي تجاوزت 43 مليار درهم، حيث إن الشركة مطالبة بأداء 13 مليار درهم للجمارك، و10 مليار للأبناك المغربية، و20 مليار للأبناك الأجنبية.

تحرير من طرف عبير
في 17/11/2016 على الساعة 12:30