الحيطي لـLe360: مستعدة لاستقبال لجنة تقصي الحقائق في موضوع النفايات الإيطالية

Le360

في 05/07/2016 على الساعة 12:30

بعد الجدل الذي ترخيص لاستيراد أكثر من 2500 طن من النفايات الإيطالية لحرقها بالجديدة، أكدت الوزيرة المنتدبة لدى وزارة الطاقة والمعادن والبيئة والماء المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، استعدادها لاستقبال لجنة تقصي الحقائق التابعة للبرلمان والمجتمع المدني لتقديم توضيحات حول واقعة الأزبال الإيطالية.

وقالت الحيطي، في تصريح لـLe360، إن «عملية استيراد شحنة النفايات الإيطالية تمت في إطار من الشفافية وتوافق مع القوانين المعمول بها وطنيا ودوليا».

وأعلنت المتحدثة، استعدادها لاستقبال والتعاون مع لجنة تقصي الحقائق عن البرلمان والمجتمع المدني وكذا الموقعين عن عريضة الموجهة إلى وزارة الخارجية والمهنيين، للتأكيد على أن عملية استيراد "النفايات تمت في إطار القانون"، مشددة على "أنها على استعداد للقيام بتحليل للمواد المستوردة في مختبر خاص وعمومي».

وأكدت الحيطي، أن «المواد المستوردة غير سامة وغير خطرة وأنها دخلت المغرب بطريقة قانونية».

وكشفت المتحدثة، أنه ليست هذه المرة الأولى الذي يستورد فيها المغرب نفايات، فقد استورد سابقا 500.000 طن من المواد المذكورة لحرقها.

وكان رئيس جهة الدار البيضاء- سطات، مصطفى بكوري، قد انتقد قرار احتضان العاصمة الاقتصادية للأزبال الإيطالية، ما دفعه إلى توجيه استفسار إلى الحيطي.

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 05/07/2016 على الساعة 12:30