البيض الإسباني فوق موائد إفطار المغاربة في رمضان

DR

في 29/05/2016 على الساعة 22:30

أقوال الصحفأكدت الحكومة الإسبانية، نهاية هذا الأسبوع، أنها توصلت إلى اتفاق مع نظيراتها المغربية يقضي بتصدير البيض لأول مرة إلى المغرب، بعد أن كان الأملا مقتصرا على منتجات البيض فقط. الخبر أوردته يومية "أخبار اليوم"، في عددها الصادر غدا الاثنين.

وتقول اليومية، أن هذا الاتفاق يأتي بعد مصادقة الحكومة المغربية مؤخرا، على مشروع مرسوم تخفيض رسم الاستيراد على بيض المائدة من أجل تغطية حاجيات المغاربة من هذه المادة الحيوية خلال شهر رمضان المبارك، على إثر الارتفاع الكبير لأسعار هذه المادة في الأيام الأخيرة، بعد تقلص الإنتاج نتيجة أنفلونزا قليلة الضراوة HN2.

وتابعت الجريدة، نقلا عن تقارير إعلامية إسبانية، أن مار فيرنانديث، مديرة منظمة منتجي البيض بإسبانيا، أن "الجارة الإبيرية ستصدر لأول مرة بيض المائدة إلى المغر بسبب حالات إنفلوانزا الدجاج المعلنة في الشهور الأخيرة في هذا البلد".

وتضيف اليومية، أن المتحدثة أشارت إلى أنه وعلى الرغم من وصول الحكومتين إل اتفاق يقضي يتزويد موائد إفطار المغاربة بالبيض الإسبانس، إلا أنه "لا يزال التفاوض جاريا بين الطرفين من أجل تحديد الأسعار، وكذلك تحديد عدد الأطنان الإسبانية من البيض" التي ستوجه إلى الجار الجنوبي، خاصة وأن حاجيات المملكة من هذه المادة تتجاوز 4000 طن.

كما تشير تقارير إعلامية إسبانية إلى أنه في الوقت الذي تسعى فيه منظمة منتجي البيض الإسباني إلى إقناع الطرف المغربي باستيراد أكبر عدد من الأطنان من إسبانيا بحكم القرب الجغرافي، فإن المغاربة يحاولون أيضا من خلال المفاوضات دفع الإسبان إلى تخفيض قيمة تصدير البيض، علما أن الحكومة المغربية قررت تخفيض رسم استيراد بيض المائدة من 40 في المائة إلى 10 في المائة خلال الفترة الممتدة من 15 ماي إلى 15 يونيو المقبل.

البيض الإسباني

كشف المصدر ذاته، أنه على غرار إسبانيا، فإن المغرب سيقوم باستيراد بيض المائدة حتى 15 يونيو المقبل أيضا من البرتغال، فيما لم تستعبد إمكانية توجه أسواق أوروبية أخرى لسد حاجيات 4000 طن من البيض في فترة قصيرة، في ظل ارتفاع الطلب على البيض الإسباني والبرتغالي من مجموعة من الدول مثل أمريكا.

تحرير من طرف عبير
في 29/05/2016 على الساعة 22:30