الحكومة ترفض حذف "مولاي" من الحالة المدنية وتخاف من صدام

DR

في 29/03/2016 على الساعة 22:15

عترضت وزارة الداخلية على مقترح قانون تقدم به الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يخص تعديل قانون الحالة المدنية، بدعوى ان منح المواطنين حرية اطلاق أسماء على المواليد الجدد يحدث ارتباكا في الوسط الأسري.

وأضاف الوزير حصاد في لجنة الداخلية ان رفض الحكومة لمقترح الاتجاد الاشتراكي يرجع الى ان البعض يتماهى مع الاحداث الجارية يطلق اسماء حماسية لحظية تزول اسبابها مستقبلا مثل اطلاق اسم صدام حسين أو اسامة بن لادن، كما أرودت يومية"الصباح" في عدد يوم غد الاربعاء.

بالمقابل، لم يجد حصاد مبررا لاقناع اعضاء لجنة الداخلية يهم المطالبة بحذف التمييز القائم بين المغاربة في اطلاق الاسماء بناء على النسب، مثل مولاي والشريف وسيدي. وقد اعتبر ان بعض الاسماء ترتبط بتاريخ المغرب.

وفي رد الفريق الاشتراكي، استغرب محمد الملاحي من قول وزير الداخلية واعتبر ان مقترح الفريق الاشتراكي يسعى الى الدفاع عن حقوق المغاربة في تسمية مواليدهم بالطريق التي يريدون تجسيدا لمقتضيات دستور 2011.

ويسعى مقترح القانون تعديل المادة 20 من قانون الحالة المدنية التي تنص على أنه اذا كان الاسم العائلي المختار اسما شريفا وجب اثباته بشهادة يسلمها نقيب الشرفاء...وهو مااعتبره الفريق الاشتراكي مساسا بمبادئ حقوق الانسان، حيث ان ذه المادة ترتكز على التمييز بين المواطنين.

تحرير من طرف محمد إسلام
في 29/03/2016 على الساعة 22:15