بالفيديو. أهالي أركانة.. بين العزلة والتعرية الصحية

Le360

في 08/02/2016 على الساعة 15:30

وسط أعالي جبال الأطلس الكبير، تقبع دواوير قيادة أركانة في عزلة عن العالم، لا طرق سالكة تربط بينها وبين الحضارة، ولا مرافق صحية يلتجئ إليها الأهالي للاستشفاء. أما النساء الحوامل، فلكل واحدة منهن حظها في الوضع سالمة أو الهلاك دون ذلك بسبب بعد المستوصف ووعورة الطريق المؤدية إليه. ربورطاج.

هنا إداوزيكي، منطقة تابعة لقيادة أركانة (إقليم تارودانت)، يفصلها عن عاصمة سوس حوالي 90 كيلومترا، لكن بعدها عن الحضارة يقدر بمئات السنين.

دواوير تاحمدة، أكادير إموزكاون وتاروا ياسين، أبرز القرى القريبة من قيادة أركانة، كلها واقعة على هضبات تكسوها أشجار أركان والزيتون، بيد أنها تفتقر لأبسط المرافق الضرورية من مسالك معبدة ومراكز صحية ومياها صالحة للشرب.

سكان المنطقة، رجالا ونساء، أجمعوا خلال زيارة طاقم Le360 للمنطقة، على أن أكبر مشكل يعمق معاناة الساكنة مع قساوة الطبيعة، هو بعد المركز الصحي عنهم، حيث يلزمهم الوصول إليه قطع مسافة كبيرة مشيا على الأقدام أو على متن الدواب، لكن المشكلة تكمن -حسبهم- في أن المريض يفاجأ بعد مكابدة معاناة التنقل بأن المركز لا يتوفر على أبسط مستلزمات التطبيب، ما يضطره إلى تغيير الوجهة صوب المستشفى الإقليمي بتارودانت أو المستشفى الجهوي بأكادير.. وتلك معاناة أشد، يؤكد بعض السكان لـLe360.

تحرير من طرف ميلود الشلح
في 08/02/2016 على الساعة 15:30