أنفلونزا الطيور تدفع المغرب إلى استنفار حدوده

DR

في 29/11/2015 على الساعة 20:00

أقوال الصحفرفعت مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية حالة استنفارها بجميع المنافذ الحدودية البرية والبحرية، من أجل منع تسرب أي صنف من الطيور من فرنسا، بعد تسجيل حالات إصابة بأنفلونزا الطيور شديدة الانتشار بشرق البلاد. الخبر نقلته يومية "المساء"، في عددها الصادر غدا الاثنين.

وذكرت الجريدة، في مقال على صفحتها الأولى، أن مذكرة وجهت من طرف المدير العام لمكتب السلامة الصحية للمنتجات الغذائية، يوم الجمعة الماضي، إلى جميع المدراء الجهويين ورؤساء المصالح الخارجي بأنه يمنع منعا كليا دخول أي صنف من أصناف الطيور القادمة من فرنسا بعد ظهور المرض بها.

وأكدت المذكرة الموجهة كذلك إلى مهنيي إنتاج الدواجن أنه يمنع على الجميع استيراد أي نوع من الطيور أو البيض أو لحوم الدواجن أو اللحوم المحولة، التي دخلت في تركيبتها لحوم الدواجن من فرنسا، بعد ظهور المرض بها إلى حين إصدار المكتب مذكرة جديدة تسمح بإعادة الاستيراد.

وتضيف مذكرة المكتب أن هذا المنع لا يشمل المنتجات المعالجة، والتي تمكن سلسلة إنتاجها من القضاء على فيروس أنفلونزا الطيور، الذي ظهر بأوروبا.

وتكشف اليومية، أن مكتب السلامة الصحية اشترط على مستوردي المواد التي تدخل ضمن مكوناتها لحوم طيور من فرنسا، ضرورة التوفر على ملف صحي يظهر جميع المراحل، التي مرت منها عملية المعالجة، تشمل المدة الزمنية ودرجة الحرارة التي تمت خلالها عملية المعالجة.

أنفلونزا من جديد

وجاء تحذير الإدارة العامة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغدائية لجميع مصالحه البيطرية بضرورة أخذ الحيطة والحذر، بعد إعلان بعض حالات أنفلونزا الطيور صنف H7N7 عالية الانتشار بجنوب فرنسا، في سياق حالة الحذر الشديد التي يتعامل بها مع الحمى القلاعية شديد الانتشار، الذي لازالت التحقيقات مستمرة حول كيفية وصوله إلى المغرب.

تحرير من طرف عبير
في 29/11/2015 على الساعة 20:00