أمازيغ يطالبون بخلق لجنة ملكية لصياغة القانون التنظيمي للأمازيغية

DR

في 28/10/2015 على الساعة 12:52

أقوال الصحفوجهت أمينة بن الشيخ رئيسة التجمع العالمي الأمازيغي رسالة الى الملك محمد السادس تدعو إلى إدراج الأمازيغية لغة وثقافة في المدرسة المولوية وكل دواليب المؤسسة الملكية.

واعتبرت بن الشيخ العضو السابق في المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أن قرارا من هذا النوع سيكون له انعكاس ايجابي على باقي مؤسسات الدولة والذي من شأنه أن يفضي إلى انصاف اللغة والثقافة العريقتين للشعب المغربي.

وتأتي هذه الدعوة، مع اقتراب موعد إخراج مشروع القانون التنظيمي للأمازيغية إثر الخطاب الملكي في افتتاح البرلمان، والذي حث فيه الحكومة بالإسراع في اخراج القوانين التنظيمية.

وفي هذا الإطار، قالت أمينة بن الشيخ ل "اخبار اليوم" أنه "مادامت الحكومة تأخرت في إعداد قانون الأمازيغية وتتلكأ في ذلك، فإنه يمكن للمؤسسة الملكية أن تتولى ذلك".

وطالب التجمع العالمي الأمازيغي بالتحكيم الملكي بمناسبة الذكرى الرابعة عشرة لخطاب أجدير، مشيرة إلى ضرورة تأسيس لجنة ملكية توكل اليها مهمة صياغة القانون التنظيمي للامازيغية، مما ينسجم مع موقعها في الدستور ومكانتها في المجتمع.

ومن جهة أخرى، كشف الناشط الأمازيغي احمد عصيد لـ"اخبار اليوم" ان العديد من الجمعيات الأمازيغية، ستعمل على توجيه مذكرة قريبا إلى رئيس الحكومة والوزراء والى البرلمان بضرورة الإسراع بفتح حوار حول القانون التنظيمي للأمازيغية.

وفي رده على رسالة التجمع العالمي الأمازيغي قال عصيد" فإن العديد من الجمعيات الأمازيغية ترى أن الملك قام بدوره في تنبيه الحكومة الى تأخرها في إخراج قانون الأمازيغية".

وفي ذات السياق اعتبر عصيد أن جمعيات غير امازيغية نسائية وحقوقية ساهمت بتوقيعاتها مع الجمعيات الأمازيغية على الرسالة التي ستوجه الى الحكومة والبرلمان.

تحرير من طرف محمد إسلام
في 28/10/2015 على الساعة 12:52