وجدة تحتضن أكبر طبق "كران" في العالم

DR

في 15/08/2015 على الساعة 19:30

يعتزم مهرجان "كران"، في دورته الأولى التي تنطلق فعالياتها يوم 19 غشت الجاري، تحضير أكبر طبق "كران" في العالم يعده بائعو هذه الأكلة الشعبية في وجدة.

ويصنف "كران" ضمن المطبخ الشعبي بالجهة الشرقية. وهو من الوجبات الخفيفة سهلة التحضير، التي تعد من الحمص المطحون والبيض. ولا يكلف السندويتش الواحد منها أكثر من درهم أو درهمين.

وقال مدير المهرجان محمد بوغوفالة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن تثمين هذا المنتوج المحلي يتوخى، أساسا، تسجيل مدينة وجدة ضمن الحواضر العالمية التي تسوق صورتها السياحية عبر التعريف بتراثها المحلي على الصعيد الدولي.

وأضاف أن المهرجان يسعى إلى "توثيق" هذا التراث الشعبي الوجدي، في ظل غياب مراجع تؤرخ لبدايات ظهور هذه الأكلة بالمنطقة وترصد مراحل تطور تحضيرها عبر التاريخ.

ويقترح المهرجان، الذي تنظمه جمعية أشبال المغرب وتتواصل فعالياته على مدى ثلاثة أيام، برمجة ثقافية وفنية متنوعة، تتوزع بين الموسيقى وفنون الشارع، بما فيها الحلقة، والفن التشكيلي.

وتحظى أكلة "كران"، التي يعتبر مهتمون أنها أرخص أكلة في العالم، بإقبال كبير من قبل الساكنة المحلية. وظلت، إلى ذلك، صامدة في وجه منافسة الأكلات الخفيفة بالجهة الشرقية، وذلك على الرغم من التغييرات التي طرأت على العادات الغذائية.

تحرير من طرف Le360
في 15/08/2015 على الساعة 19:30