وادي زم.. اعتقال شابين جنيا 300 مليون من 100 عملية نصب

DR

في 12/05/2015 على الساعة 16:00

أوقفت فرقة مكافحة الجريمة المعلوماتية بالبيضاء، شخصين ينحدران من وادي زم أول أمس الأحد، بتهمة النصب وانتحال هوية والتقاط صور ومقطع فيديو مخل بالحياء والتهديد عبر الهاتف والرسائيل القصيرة والابتزاز عبر الأنترنيت في حق شخص من دولة عربية، بعد حوالي 100 عملية ابتزاز حصلا من خلالها على أكثر من 300 مليون.

وحسب مصدر أمني، فإن الفرقة مكافحة الجريمة المعلوماتية لأمن آنفا، فتحت تحقيقا في حق المتهمين بعدما توصلت بشكاية من مواطن عربي يعمل بإحدى دول الخليج، تتعلق بتعرضه لأعمال الإبتزاز بواسطة الرسائل القصيرة عبر الهاتف والأنترنيت والتهديد بنشر صور ومقطع فيديو له وهو في حالة مخلة بالحياء عن طريق الإنترنيت، إذ تمكنت عناصر هذه الفرقة من إيقاف الجانيين وإحالتهما على العدالة أول أمس الأحد.

وأضاف المصدر بأن العناصر الأمنية استمعت في بداية التحقيق للضحية الذي صرح على أن أحد الجناة انتحل هوية فتاة تركية وتمكن من أن يربط معه علاقة وهمية عبر الشبكة العنكبوتية، بحيث تمكن من خلالها أن يوقع به في شباك النصب عبر تسجيله بواسطة مقطع فيديو وأخذ صورا له وهو في حالة عري وفي أوضاع جنسية مخلة بالحياء عن طريق تطبيق Skype، وقام باستغلال هذه الصور ومقطع الفيديو في ابتزازه من أجل الحصول على مبالغ مالية مقابل عدم نشر هذا المقطع والصور بموقع Youtube.

وذكر المصدر بأن المتهم تسلم من الضحية حوالة بنكية بقيمة 55 ألف درهم قبل أن يتلقى منه ومن شخص ثاني رسائل نصية قصيرة ومكالمات يهددانه فيها بنشر تلك الصور والفيديو بين معارفه وأصدقائه إن لم يرسل لهما مبالغ أخرى، خصوصا وأنهما تمكنا من الحصول على قاعدة بيانات أصدقائه من موقع التواصل الإجتماعي Facebook .

وذكر المصدر أن المتهم الأول البالغ من العمر 20 سنة تلميذ تمكن من خلال حوالي 57 عملية ابتزاز أن يحصل على مبلغ مالي قدره 227 ألف و 428 درهما، فيما الموقوف الثاني البالغ من العمر 26 سنة تمكن من خلال 43 عملية ابتزاز أن يحصل مبلغ 137 ألف و 960 درهما.

وحسب المصدر دائما، فإن العناصر الأمنية أوقعت بالمتهمين باتباع المعطيات المادية التي حصلت عليها، واللذان ينحدران من مدينة وادي زم بدون سوابق، لتأمر النيابة العامة بإيداعهما رهن تدابير الحراسة النظرية من أجل تعميق البحث، الذي تبين من خلاله أنهما وأمام حاجتهما الماسة للمال لجئا إلى النصب، على غرار مجموعة من عمليات النصب التي استطاعا من خلالها الإيقاع بمجموعة من الأشخاص العرب والخليجيين.

وحجزت العناصر الأمنية أثناء عملية الإيقاف مجموعة من المعدات الإلكترونية ثلاث حواسيب وثلاث هواتف محمولة ووصل تحويلة بنكية ومفتاح USB كدليل مادي على نشاطهما الإجرامي. 

تحرير من طرف حفيظة وجمان
في 12/05/2015 على الساعة 16:00