بالفيديو: طرق وحالات الاستعمال.. هكذا تستخدم الشرطة جهاز "بولاوراب" لإيقاف المخالفين

Said Bouchrit / Le360

في 26/06/2022 على الساعة 09:00

شرعت المديرية العامة للأمن الوطني في الاستعمال الفعلي لمنظومة جديدة ومتطورة من الأسلحة والمعدات الوظيفية، تتمثل في جهاز "BOLAWRAP"، حيث يتميز هذا الجهاز الجديد والمتطور بفعاليته في عمليات توقيف المشتبه فيهم والمجرمين.

جهاز "BOLAWRAP" هو أداة بحجم الهاتف النقال، يطلق سلكا من ألياف "الكيفلار" التي تتميز بقوتها وخفتها، ليلتف حول ذراعي أو سيقان المتهمين والمشتبه فيهم، ويحد من قدرتهم على الحركة دون تعريضهم للخطر.

وفي هذا الصدد، قال بوشعيب، ضابط أمن ممتاز، في تصريح خاص لـLe360، إن جهاز "BOLAWRAP" معتمد في العديد من الدول الرائدة ديمقراطيا، على غرار الولايات المتحدة الأمريكية، حيث قبل الاعتماد الرسمي لهذه الآلة من طرف المديرية العامة للأمن الوطني، قامت هذه الأخيرة بعرضه على النيابة العامة والمجلس الأعلى للسلطة القضائية والأجهزة المكلفة بحقوق الإنسان، إذ تم اعتبار أن هذا الجهاز غير حاط بالكرامة الإنسانية وبالتالي يمكن استخدامه من طرف عناصر الشرطة.

تصوير ومونتاج: سعيد بوشريط

وأوضح المتحدث ذاته، أن "BOLAWRAP" ليس سلاحا ناريا وإنما هو أداة فعالة وناجعة لتحييد الخطر عن بعد، حيث يتم استعماله في عمليات اعتقال وتوقيف المجرمين والمشتبه فيهم في حالة جنوح ومقاومة لأوامر الأمن، حيث يعتبر جهازا بديلا من شأنه التقليل من حالات استعمال السلاح الناري في التدخلات الشرطية.

هذا، وكانت المديرية العامة للأمن الوطني قد أصدرت بلاغا، قبل أسبوعين، أعلنت فيه أنه سيتم، خلال النصف الثاني من شهر يونيو الجاري، الشروع في الاستعمال الفعلي لمنظومة جديدة ومتطورة من الأسلحة والمعدات الوظيفية، تتمثل في جهاز "BOLAWRAP".

شاهد هذا الفيديو المقتطف من الإنترنت لمعرفة طريقة استخدام جهاز "BOLAWRAP":

تحرير من طرف أميمة كبدي
في 26/06/2022 على الساعة 09:00