بالفيديو: في بيت أكثر الحاخامات تأثيرًا في تاريخ اليهود بالصويرة

Le360

في 28/11/2019 على الساعة 16:26

يحج مساء اليوم الخميس أكثر من ألف يهودي إلى مدينة الصويرة لزيارة ضريح الحاخام حايم بينتو. كاميرا Le360 تنقلكم إلى بيت هذا الحاخام وضريحه الذي يستقبل اليوم حجاج من جميع أنحاء العالم، باعتباره واحدًا من أكثر الحاخامات تأثيرًا في تاريخ اليهود عبر العالم.

ويترأس وفد الحجاج الحاخام يوشاهو بينتو، الحاخام الأكبر لليهود بالمغرب، الذي يضم أسماء عالمية منهم باتريك دراهي، المزداد بمدينة الدار البيضاء والذي يوجد على رأس ذراع إعلامي كبير بفرنسا ومالك شركات للاتصالات بأوروبا، كما يرتقب حضور صاحب أكبر شركات العقار بالأرجنتين، وأسماء أخرى.

ومن المتوقع أن يستقطب هذا التجمع المخصص لصناعة سفر التوراة، اليوم الخميس بمدينة الصويرة، أكثر من 1000 شخص يعتنقون الديانة اليهودية من جميع أنحاء العالم، ضمنهم شخصيات مشهورة في عالم الأعمال والسياسة وحتى الصحافة.

تصوير ومونتاج: خليل السالك

فبحضور رئيس المحكمة الحاخامية، الحاخام يوشياو يوسف بنتو شليتا، سيشارك في هذا التجمع باتريك دراحي، رجل الأعمال وصاحب إمبراطورية إعلامية والمزداد بالدار البيضاء، إلى جانب عملاق العقارات الأرجنتيني إدواردو إلزاتين والأميركي عوفر يارديني. كما يشارك أيضا المصرفي الكولومبي خايمي جيلينسكي باكال إلى جانب رجل الأعمال الأمريكي جاي شوتينشتاين وعملاق النفط الإسرائيلي إيثاك تشوفا، بالإضافة إلى الأمريكي جاي بودولسكي.

تجدر الإشارة إلى أن نسخة سفر التوراة المكتوبة بخط اليد من الكتاب المقدس للديانة اليهودية، تتطلب لإقامتها ما بين 6 أشهر وسنة من العمل. وبمجرد الانتهاء من العمل، سيبلغ سعرها حوالي 28000 دولار أمريكي.

الصويرة، التي كانت تعرف سابقا باسم موكادور، هي مدينة تقع على حافة المحيط الأطلسي. وتشتهر باستضافة أنشطة متعددة خاصة بالطائفة اليهودية على مدار العام.

تحرير من طرف يوسف
في 28/11/2019 على الساعة 16:26