طنجة. إدانة "الحاج العرايشي" أخطر زعيم مافيا التهجير السري

DR

في 11/10/2019 على الساعة 12:04

قضت الغرفة الجنائية الأولى لدى محكمة الاستئناف بمدينة طنجة، مساء أمس الخميس، بالسجن 12 سنة في حق شخص كان يتزعم شبكة للتهجير السري والاتجار في البشر، جرى تفكيكها شهر شتنبر الماضي، من قبل السلطات الامنية المغربية.

الهيئة القضائية بذات المحكمة، وبعد مداولات استمرت أسبوعين، قضت خلال جلسة النطق الحكم بالسجن 12 سنة وغرامة 500 ألف درهم بحق المدعو "ال. ل" 42 سنة والملقب بـ"الحاج العرايشي" والمنحدر من مدينة سوق أربعاء الغرب لتورطه المباشر في أنشطة اجرامية لها ارتباط بالتهجير السري والاتجار بالبشر.

المتهم الذي اعترف بالتهم المنسوبة اليه أمام الضابطة القضائية، وخلال التحقيق معه، كان يواجه تهما أخرى لها صلة بالهجرة السرية وبينها تكوين عصابات إجرامية سلبت عددا من المهاجرين بعدد من غابات طنجة أموالهم وأغراضهم الشخصية بعد ان أوهمهم بكونه سيسهل هجرتهم نحو إسبانيا عبر قوارب، الى جانب تهم التهجير السري وتكوين شبكة متخصصة بالاتجار في البشر والإيواء وتعريض قاصرين للخطر.

ووجه المتهم الذي طالبت النيابة العامة بطنجة بإنزال أقصى العقوبات السجنية بحقه، بشكايات عدد من الضحايا فاقت 15 شكاية، وكان المعني بالأمر الذي خضع لحراسة امنية مشددة، مسجل لدى المصالح الامنية المغربية مبحوثا عنه في قضايا الهجرة غير الشرعية، وقد جرى توقيفه خلال عملية أمنية جرت بضواحي مدينة طنجة، من طرف المصلحة الولائية للشرطة القضائية، استنادا على معلومات دقيقة وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

يذكر أن هذا الحكم القضائي الصادر باستئنافية طنجة يعد الثاني من نوعه في قضايا الهجرة غير الشرعية، منذ دخول القانون رقم 27.14، المتعلق بمكافحة الاتجار بالبشر حيز التنفيذ، خلال العام الماضي.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 11/10/2019 على الساعة 12:04