سلا. ساجد يوزع أفرنة صديقة للبيئة لمهني الفخار

DR

في 26/07/2019 على الساعة 22:11

جرى، أمس الخميس، تسليم الدفعة الأولى من الأفرنة الصديقة للبيئية على الفوج الأول من الصناع الفخارين بمركب الفخار الولجة بسلا، والتي تصل تكلفتها لـ1.1 مليون درهم.

وأعطى محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، انطلاقة عملية توزيع الأفرنة الغازية على الصناع التقليديين بالولجة_سلا، بحضور كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، جميلة المصلي، وكاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوافي.

وتأتي المبادرة في إطار تفعيل البرنامج الوطني لتحسين جودة الهواء، حيث تساهم كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة في هذه العملية، بـ40 في المائة من الكلفة الإجمالية، لاقتناء الأفرنة وذلك من أجل استبدال الأفران التقليدية الملوثة بأفران عصرية صديقة للبيئة.

كما يدخل المشروع في إطار تنفيذ اتفاقية شراكة دعم التأهيل البيئي لقطاع الفخار والذي نظمته غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا القنيطرة وبشراكة مع وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي وكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة.

وتهدف هذه المبادرة إلى استبدال الأفرنة التقليدية بالأفرنة الغازية من أجل المساهمة في الحد من التلوث الناجم عن وحدات الخزف والفخار وتحسين ظروف اشتغال حرفيي قطاع الفخار والخزف بموقع الولجة عبر دعمهم في اقتناء أفرنة غازية تحترم معايير المحافظة على البيئة وكذا مواصفات الصحة والسلامة.

يذكر أن هذا البرنامج يستهدف تمويل أربعة مشاريع تهم كل من زاكورة ومراكش والجديدة وسلا بمجموع دعم يقدر بـ10.32 مليون درهم.

تحرير من طرف عبير
في 26/07/2019 على الساعة 22:11