حملة "التطهير" تخيم على تنقيلات الدرك الملكي والشرطة

DR

في 28/04/2014 على الساعة 18:23

أقوال الصحفباشرت القيادة العامة للدرك الملكي، تعييينات جديدة في صفوف كبار الضبط، بعدد من القيادات الجهوية للدرك الملكي، وهو ما خلق حالة من الترقب قبل أن يكشف عن هذه الأسماء.

الخبر الذي أوردته يومية "الصباح" في عددها الصادر ليوم غد (الثلاثاء)، جاء فيه أن "التنقيلات الجديدة شملت ثلاثة مواقع جهوية، ظلت فارغة بعد أن أحيل رؤساؤها على مقر القيادة العامة للدرك بالرباط. ويتعلق الأمر بكل من مركز القيادة الجهوية بطنجة والخميسات وسطات، كانت قيادة الدرك الملكي أحالت مسؤوليها الجهويين على مكاتب القيادة العامة بالرباط".

وعين الكولونيل العلام، قائدا جهويا للدرك الملكي بسطات، قادما إليها من الرباط، التي شغل بها نائبا للقائد الجهوي، وقد عرف عن العلام مساره المهني القويم بسلك الدرك الملكي، قبل أن يتم اختياره للقيادة الجهوية لعاصمة الشاوية وريغة. واستدعيت القيادة العامة العامة للدرك الملكي الكولونيل الغربي من ورزازات لتعيينه خلفا للكولونيل ماجور الدشري، الذي انتقل إلى الرباط، وعين محمد بطاش نائب القائد الجهوي لأكادير قائدا بورزازات في حين عين الكولونيل بلة على رأس القيادة الجهوية بالخميسات خلفا للكولونيل بولندة الذي أحيل بدوره في وقت سابق على مقر القيادة العامة.

من جهتها تناولت جريدة "المساء"، خبرا عنونته بـ "حملة تطهيرية غير مسبوقة في صفوف الشرطة تخير أمنيين بين الإستقالة أو المتابعة أمام القضاء"، وكشف المصدر عينه أن حملة التنقيلات غير مسبوقة ستشمل المسؤولين الأمنيين ورؤساء المناطق الذين تجاوز بعضهم خمس سنوات دون أن يجري تنقيلهم٠

وأضافت اليومية ذاتها أن "رجال الأمن المغضوب عليهم توصلوا شفويا بقرارات تأديبهم إذ تم تخييرهم بين الاستقالة أو تقديم ملفاتهم أمام المحاكم."

ضد " التشرميل"

من بين الأسباب التي استنفرت الأجهزة الأمنية، تناقل مئات النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة بمدينة الدار البيضاء وطنجة، عرائض تطالب بمسيرات احتجاجية حول تفشي ظاهرة القتل والعنف وارتفاع نسبة الجريمة بشكل مروع.

وبالرغم من أن "التشرميل" صار الحديث الطاغي في الوقت الراهن في الصحف ووسائل الإعلام المغربية، كما انتقل إلى موضوع مساءلة لوزير الداخلية محمد حصاد تحت قبة البرلمان، بل أضحى محط مراقبة شديدة لرجال الأمن، خاصة في مدينة الدار البيضاء، فإن صفحات من قبيل "تشرميل بالبيشاميل" و"تشرميل بالكاراميل" و"ولد المشرمل"، لا زالت تنشر آخر أخبارها وصورها، غير عابئة بما يحدُث من حولها.

تحرير من طرف Le360
في 28/04/2014 على الساعة 18:23