البعثة الصحية للحج.. نقابة الصحة تنتقد الدكالي

DR

في 22/03/2019 على الساعة 10:02

هاجمت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، وزير الصحة على خلفية القرار الوزاري القاضي بتعديل شرط السن المنصوص عليه في المنشور الوزاري رقم 07 /م.م.ب/ 2019 بتاريخ 29 يناير 2019، الخاص بإعداد البعثة الصحية.

وعبر المكتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، عن أسفه من قرار وزاري خاص بالبعثة الصحية إلى الحج، «حيث في آخر لحظة، وبعد أن وضع المعنيون بالأمر ترشيحهم، تمت إضافة شرط عدم تجاوز سن أعضاء البعثة الصحية 50 سنة»، تقول النقابة.

واعتبرت النقابة، أن هذا القرار «ألحق الضرر المعنوي بالأطباء المرشحين، الذين أفنوا سنوات عمرهم في خدمة قطاع الصحة العمومي»، مطالبة الوزير بـ«التراجع عن هذا القرار، الذي لا نجد له تفسيرا ولا تعليلا مقنعا، قبل فوات الآجال المحددة، خاصة وأنه لم تسجل أي سابقة بهذا الشرط من قبل».

وأضافت النقابة، أن «عامل السن لا يشكل أبدا أي تناقض مع الكفاءة المطلوبة في المهمة الأساسية لجميع أعضاء البعثات، ألا وهي تأطير ومواكبة وخدمة الحجاج، بل إن هاته الفئة السنية أي الأطباء ما فوق 50 سنة، يشتغلون حاليا في أقسام المستعجلات، رغم شدة الضغط على هاته الأقسام، فكيف لمن يستحمل هاته المهمة أن يعتبر غير قادر على مهمة أقل شدة».

هذا ودعا المصدر ذاته، أطباء القطاع العام، إلى «مقاطعة الفترة الإضافية للترشيحات، تضامنا مع زملائهم الذين وضعوا ترشيحاتهم للبعثة الطبية في المرحلة السابقة».

تحرير من طرف عبير
في 22/03/2019 على الساعة 10:02