تزنيت. انزال أمني مكثف لوقف المواجهات بين الرحل والساكنة

DR

في 11/03/2019 على الساعة 17:00

أرسلت القيادة الجهوية للدرك الملكي بأكادير، اليوم الاثنين 11 مارس، تعزيزات أمنية مهمة، إلى مركز جماعة أربعاء الساحل بإقليم تزنيت، من أجل استتباب الأمن ومراقبة الطرق المؤدية إلى المنطقة، بعد أن تصاعدت حدة المواجهات بين السكان والرعاة الرحل.

وأفاد مصدر le360، أن التعزيزات شملت ارسال عناصر دركية بأعداد كبيرة وسيارات ذات الدفع الرباعي، من أجل وقف المواجهات التي تندلع بين الفينة والأخرى، بين الساكنة المحلية والرعاة الرحل الذين يرفضون مغادرة تراب جماعة أربعاء الساحل.

من جانبها عززت السلطات المحلية تواجدها بالمنطقة بعد أن حلت بعين المكان أزيد من 15 سيارة تابعة للقوات المساعدة، فضلا عن أجهزة أمنية أخرى تراقب الوضع عن كثب، بينما اختارت الساكنة تشكيل لجنة يقظة لحماية منازلها وأبنائها من هجمات محتملة للرعاة الرحل، التي تسببت كذلك في توقف الدراسة في عدد من المؤسسات التعليمية بالجماعة وشلل تام في التجارة.

ومن جهة أخرى، يبرر الرعاة الرحل، دخولهم في اشتباكات مع المواطنين القاطنين بالمنطقة، وفق مصدر le360، بتعرض ماشيتهم للتسميم ما تسبب في نفوق 10 من رؤوس أغنامهم وإصابة أخرى، مما دفع بالسلطات الأمنية إلى فتح تحقيق في الواقعة لتحديد كافة ملابساتها تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

جدير بالذكر أن المنطقة منذ ما يزيد عن 15 يوما وهي تعيش احتقانا كبيرا في صفوف الساكنة من جهة والرعاة الرحل من جهة أخرى، ووصل الأمر بهذا الصراع إلى اختطاف واحتجاز أحد المواطنين وسلبه ممتلكاته وتكسير زجاج سيارة أخرى كانت مركونة بمركز الجماعة، حسب ما تُظهره بعض الفيديوهات المنشورة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 11/03/2019 على الساعة 17:00