الحمى القلاعة تجتاح طنجة والسلطات تعدم قطعان الأبقار

DR

في 18/01/2019 على الساعة 09:00

استنفار كبير شهدته مدينة طنجة وضواحيها خلال اليومين الاخيرين بعدما تأكد لدى المصالح البيطرية إصابة عدد كبير من قطعان الابقار بالحمى القلاعية.

المصالح المعنية واجهت الحالات المصابة واقدمت ليلة، امس الخميس، على اعدام نحو سبع بقرات بحضيرة توجد بحي بير الغازي بمنطقة العوامة بطنجة بعدما تم الكشف عن اصابتها بداء الحمى القلاعية.

ووفقا لمصادرنا، فان السلطات المحلية وبحضور المصالح البيطرية بمدينة طنجة اعدمت قطيع الابقار الذي يعود لاحد الفلاحين بحي العوامة وتم دفنها قبل ان يتم رش المكان بمبيدات خاصة.

مصادر مطلعة اوضحت ان داء الحمى القلاعية اكتشف منتصف هذا الاسبوع بعدد من الضيعات الخاصة بطنجة، وتم التأكد من اصابة قطعان من الابقار بمنطقة العوامة ومناطق اخرى مجاورة الامر الذي استدعى تدخل لجنة خاصة للمصالح البيطرية التي اقدمت على اعدام ازيد من 12 بقرة اخرى مساء يوم الاربعاء الماضي.

وفيما لم تورد الجهات المعنية بالقطاع الفلاحي بالمدينة اي معطيات حول الموضوع، كشف فلاحون متضررون ان تدخل الجهات الوصية على القطاع الفلاحي بطنجة جاء متأخرا، واوضحوا ان عدم اتخاد المصالح المعنية لإجراءات سريعة حال دون تطويق حالات الابقار التي اصيبت بالحمى القلاعية بمنطقة العوامة ومناطق اخرى خارج المدار الحضري لمدينة طنجة.

وقال بعض الفلاحين انهم وجهوا رسائل عاجلة للمسؤولين على القطاع الفلاحي بمدينة طنجة دون جدوى بعد اكتشاف أولى الحالات، الامر الذي انعكس سلبا على قطعان الفلاحين الذين فقدوا مواشيهم بسبب المرض.

وينتظر ان تتخذ اجراءات عاجلة حسب مصادر مطلعة في غضون الايام القليلة المقبلة من خلال تلقيح عدد كبير من قطعان الابقار بضيعات وحضائر بطنجة لتفادي انتشار العدوى وانتقالها الى ضيعات اخرى.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 18/01/2019 على الساعة 09:00