بالفيديو: مغاربة يقدمون التعازي والمواساة أمام سفارتي النرويج والدنمارك

khalil Essalak

في 22/12/2018 على الساعة 13:49

حج عشرات المواطنين المغاربة، اليوم السبت 22 دجنبر 2018، للوقوف أمام سفارتي النرويج والدنمارك بالعاصمة الرباط، تعبيرا عن تضامنهم ومواساتهم للشعبين الاسكندنافيين على خلفية الجريمة الإرهابية الأليمة، التي راحت ضحيتها سائحتان، نرويجية ودنماركية، بمنطقة إمليل المحاذية لجبل توبقال (إقليم الحوز).

وحسب ما استقاه Le360، فإن المغاربة الذين تكبدوا عناء التنقل للوقوف أمام السفارتين، عبروا عن استنكارهم الشديد للواقعة الإرهابية، معتبرين إياها بمثابة عمل إجرامي بشع، مؤكدين، في الوقت نفسه، أن التطرف هو فكر دخيل على ثقافة المملكة المغربية، التي لطالما عُرف أهلها بالتسامح والكرم والعيش المشترك.

وقد شارك في هذه الوقفة التضامنية، التي كانت بدايتها من أمام سفارة النرويج، عدد هام من المواطنين والحقوقيين المغاربة والأجانب، الذين أكدوا رغبة الشعب المغربي في إيصال رسالة قوية إلى العالم، مفادها أن المملكة ستظل منارة للسياحة بالقارة الافريقية، وأن الأمن والسلام سيبقيا سائدين دائما وأبدا، وذلك بتظافر جهود السلطات المختصة لمحاسبة ومعاقبة كل من سولت له نفسه المساس بأمن المغرب أو بسلامة زواره.

وفور انتقال الحاضرين صوب مقر سفارة الدنمارك بالرباط، خرج نيكولاي هاريس، سفير المملكة الدنماركية بالمغرب، لتحية المتضامنين، مصرحا لوسائل الإعلام بأن بلاده عاشت أسبوعا صعبا وحزينا بسبب الواقعة الأليمة، مشيدا، المتحدث ذاته، بالجهوذ المبذولة من لدن السلطات المغربية لمعاقبة الجناة، وكذا بمشاعر الأخوة والمحبة التي عبر عنها المغاربة تجاه عائلتي الضحيتين وتجاه أهل البلدين الاسكندنافيين ككل.

وتجدر الإشارة إلى أن العناصر الأمنية المغربية لازالت بصدد مواصلة البحث والتحري حول الجريمة الإرهابية موضوع النقاش، إذ تم إلقاء القبض على 13 شخصا حتى الآن، يشتبه في تورطهم في العملية الإرهابية وانتمائهم لجماعة متطرفة.

تحرير من طرف عالي طنطاني وخليل السالك
في 22/12/2018 على الساعة 13:49