بالصور. مارينا طنجة تستقبل أول قارب هيدروجيني في رحلته الاولى عبر العالم

ديابوراما يصل الى مارينا طنجة صباح يوم غد الاثنين المقبل أول قارب هيدروجيني ذاتي القيادة في العالم بعد مغادرته البندقية في ايطاليا، وذلك بعد إرساله في رحلة حول العالم ستكون مدتها 6 سنوات.

في 09/09/2018 على الساعة 08:30

DR

القارب يحمل اسم انيرجي اوبسيرفر (Energy Observer)، ويصنع وقوده الهيدروجيني من مياه البحار، فلا ينتج أي انبعاثات ضارة، فيشاد به كنموذج لشبكات الطاقة المستقبلية وتمت رعاية جولته حول العالم من قبل تويوتا التي أظهرت التزامها الكبير بالطاقة المتجددة.

وبحسب مصادر فينتظر ان يقوم طاقم القارب، بقيادة فيكتورين إيروسارد وجيروم ديلافوس بتقديم عروض وتفاصيل الرحلة لعدد من المهتمين بالمدينة.

بدأ نموذج انيرجي اوبسيرفر كقارب سباقات يستخدم مزيج من الطاقة الشمسية والرياح وكذلك طاقة اﻷمواج، بشكل مكمل لتقنية توليد الهيدروجين.

كان طول القارب 24.38 متر في البداية، ولكن تم زيادة طوله أربعة مرات لاحقاً كي يصبح الآن 30.5 متر وبعرض 12.80 متر، في حين تبلغ تكلفته 5.25 مليون دولار، وبحسب صور معروضة لداخل القارب ، نجد أن مقصورة القارب يسيطر عليها اللون اﻷبيض تعبيراً عن نقائها مع أثاث مصمم ليكون خفيفاً بقدر اﻹمكان.

ويتميز القارب بمحلل كهربائي يقسم المياه إلى هيدروجين وأكسجين، ليتم بعد ذلك ضغط الهيدروجين وتخزينه في ثمانية خزانات طاقة مصنوعة من اﻷلومينيوم وألياف الكربون، وهو ما يؤدي الى خفض وزن القارب بنسبة 50% مقارنة باستخدام البطاريات.

بقي ان نشير الى انه جرى إطلاق القارب ﻷول مرة في عام 2017، ليبدأ بعدها برحلة لإثبات قدرات الطاقة المتجددة، اذ قام العام الماضي بالدوران حول فرنسا، ليتوجه إلى البحر الابيض المتوسط حيث هو الآن، قبل ان يكمل الرحلة إلى أوروبا الشمالية خلال عام 2019، ووصولاً الى اليابان في عام 2020 مع بدء اﻷلعاب اﻷوليمبية في العاصمة طوكيو.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 09/09/2018 على الساعة 08:30