4000 صيدلية مهددة بالإفلاس

براهيم توكار - Le360

في 01/08/2018 على الساعة 20:00

وجهت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، مراسلة إلى وزير الصحة أنس الدكالي حول ما سموه «المشاكل المتراكمة في القطاع»، مؤكدة أن «أزيد من 4000 صيدلية مهددة بالإفلاس عبر الصعيد الوطني».

واعتبر بلاغ للنقابات المذكورة، أن الوزارة «تخلت من خلال سياساتها عن قطاع حيوي ومنتج لخدمات صيدلانية عالية الجودة لفائدة المواطنين»، مردفا أن الحكومة «لم تتفاعل وتنصت لمشاكل القطاع التي راكمها والتي لازال يؤدي ثمنها، عقب السياسات الارتجالية للحكومات المتعاقبة على قطاع الصحة طيلة العقدين الأخيرين».

وذكر المصدر ذاته، أن «العديد من المهن الصحية تعيش إكراهات حقيقية»، مشيرا إلى أن «قطاع الصيدليات لازال يكابد معاناته بشكل مسترسل أمام لامبالاة ممنهجة غير مفهومة من طرف الوزارة».

وأضافت المراسلة، أن الحكومة السابقة، «قاربت قطاع الأدوية بسياسات تفتقر لبعدها الشمولي المحققة للاستقرار، مع اعتماد المبدأ التشاركي مع الفاعلين في القطاع مع تقديم وعود بتنزيل إجراءات مصاحبة مستحقة لقطاع الصيدلة مقابل اعتماد مرسوم مسطرة تحديد أثمنة الدواء، وعود مت لبثت جميعها أن تبخرت كسراب، وليتضح بعدها أن المقاربة التشاركية حققت أهدافها المناوراتية للضغط على المهنيين وتمرير قرارات وإملاءات سالفة الإعداد بمديرية الأدوية والصيدلة، دون الاكتراث بتداعيات هاته السياسات الشعبوية على قطاع برمته».

وأكد المصدر ذاته، أن «أزيد من 4000 صيدلية مهددة بالإفلاس عبر الصعيد الوطني» جراء «اختلالات القطاع والأوضاع الاقتصادية».

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 01/08/2018 على الساعة 20:00