بالصور: هكذا تلوث المنطقة الحرة و"أمانديس" شاطئ اجبيلة بطنجة

DR

في 23/06/2018 على الساعة 08:00

بعد إعلانه أمس، واحدا من بين أكبر الشواطئ الملوثة بالمغرب وأكثرها خطرا على السباحة بالنسبة للمصطافين، وذلك وفق تقرير أعدته كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة لسنة 2018، ما تزال المياه العادمة القادمة من المنطقة الصناعية الحرة بكزناية تزحف على الشاطئ تاركة وراءها آثارا بيئية خطيرة.

شاطئ غير صالح وكارثة بيئية تحيط به

زيارة خاصة لشاطئ اجبيلة المتواجد بالقرب من منطقة اشقار غربا، وعلى بعد عشرات الامتار فقط من مقر اقامة الملك السعودي، تكشف حجم الكارثة البيئية التي ما تزال تعرفها المنطقة بسبب المياه العادمة التي تسربها المعامل المتواجدة بالمنطقة الصناعية الحرة كزناية وعدد من الوحدات الصناعية الاخرى بالمنطقة عبر وادي يمتد لعشرات الأمتار ويصب مباشرة بشاطئ اجبيلة.

© Copyright : DR

طيور نافقة، وروائح كريهة، وتدمير كلي لرمال الشاطئ، ناهيك عما قد تسببه هذه المياه العادمة المتدفقة بشكل يومي بالشاطئ على صحة المواطنين وساكنة منطقة اجبيلة وسيدي قاسم، خصوصا بعد التقرير الأخير الذي دعت فيه كتابة الدولة، الى تجنب السباحة في مياه الشاطئ الذي يعاني من ارتفاع درجة التلوث الناتجة عن المخلفات بمختلف أنواعها خصوصا مخلفات وحدات صناعية بالمنطقة الصناعية الحرة كزناية.

عمدة طنجة ينقض العهد

تعهد عمدة طنجة البشير العبدلاوي خلال مشاركته في ندوة نظمها مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية بتنظيف شاطئ اجبيلة العام الماضي في ظرف 10 ايام بعد تصنيفه "غير صالح للسباحة"، حيث أكد بهذا الخصوص أنه عقد اجتماعا مع مهندسي الجماعة ومسؤولي شركة امانديس، مبرزا انه شعر بالأسف لتصنيف الشاطئ "شاطئا ملوثا".

© Copyright : DR

ووفق ما عاينه موقع Le360 فإنه تم فقط استكمال تحويل مجرى الوادي الملوث الذي يصب في الشاطئ الى جهة اخرى، ناهيك عن بعض الاشغال الثانوية ليبقى شكل الشاطئ على حاله.

أمانديس في الأووت

في تقريره السنوي العام الماضي كشف مرصد حماية البيئة بمدينة طنجة ان عددا من شواطئ المدينة تعاني الكثير جراء التلوث، ورسم لهذا الغرض صورة قاتمة عن وضعية شاطئ اجبيلة بالمدينة بفعل القاء المياه العادمة والنفايات السائلة التي تسربها معامل ومصانع بالمنطقة الصناعية الحرة بكزناية، تقرير المرصد وتقارير اخرى كشفت بالملموس ان التلوث الذي يهدد بكارثة بيئية بشاطئ اجبيلة مرده غياب وحدات اعادة تدوير المياه العادمة بالمنطقة الصناعية وبالمناطق المجاورة.

© Copyright : DR

شركة امانديس وفق بعض التقارير تتحمل المسؤولية بفعل فشلها في انشاء محطات خاصة لتحويل هذه المياه العادمة خصوصا القادمة من المنطقة الصناعية الحرة جزناية، مرد ذلك حسب مصادرنا، تبادل الاتهامات والمسؤوليات بخصوص اعادة تدوير المياه العادمة المتسربة بين الشركة ومسؤولو المنطقة الصناعية الحرة.

مصادر خاصة أوضحت ان الشركة قامت مند سنوات بانشاء محطة ضخ غير انها توقفت عن الاستعمال نتيجة مشاكل عديدة، كما قامت بإنشاء حاجز بمثابة سد مع جهاز للضخ بالمنطقة الصناعية الحرة.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 23/06/2018 على الساعة 08:00