بنكيران يحرّك جمعية محاميي الحزب للدفاع عن "الصّكوعا"

DR

في 26/12/2016 على الساعة 09:00

في الوقت الذي التزمت فيه قيادة حزب العدالة والتنمية الصمت إزاء توقيف ثلاثة أعضاء بشبيبة حزب «البيجيدي»، على خلفية إشادتهم بمقتل السفير الروسي بتركيا، تحركت جمعية محامي الـPJD لمتابعة القضية.

وأكد رئيس جمعية محامي العدالة والتنمية، عبد الصمد الإدريسي، في تصريح لـLe360، أنه سيتكلف بمتابعة القضية التي استدعي فيها 3 من شبيبة «البيجيدي» أمام المكتب المركزي للتحقيقات القضائية المعروف بـ «البسيج »، بسبب إشادتهم بالإرهاب والعنف.

وأضاف المتحدث، أنه "لا خلاف أن الإشادة بالإرهاب، أمر مدان وجريمة يعاقب عليها القانون المغربي"، معتبرا «بلاغ الداخلية والعدل جانب الصواب حينما أحال المتابعة على قانون مقتضيات الفصل 2-218 من قانون مكافحة الإرهاب، الذي كان ينظم هذا الموضوع إلى حدود 10 غشت 2016 وهو تاريخ نشر قانون الصحافة والنشر، الذي وجب تطبيق فصله 72 في مقل هذه المتابعات».

وأكد المتحدث على المتابعة في حق الموقوفين الثلاثة، يجب أن "تكيف وفق قانون الصحافة، الذي يعاقب في مثل هذه القضايا بالغرامة من 100000 إلى 500000 درهم".

وكانت وزارتا الداخلية والعدل والحريات، قد أكدت في بلاغ مشترك أن «الإشادة بالأفعال الإرهابية جريمة يعاقب عليها القانون الجنائي »، وذلك بعد قيام نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعية على الإشادة باغتيال السفير الروسي بتركيا.

يذكر أن السلطات الأمنية، اعتقلت ثلاثة من حزب العدالة والتنمية منهم يوسف الرطمي، الكاتب الإقليمي لشبيبة المصباح ببنجرير وصديقه محمد حربالة، بالإضافة إلى إلى عضو آخر للحزب بمدينة تاوريرت.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 26/12/2016 على الساعة 09:00