فيديو. ماكي سال: بين المغرب والسنغال علاقة صداقة وأخوة ومحبة عريقة

DR

في 17/05/2016 على الساعة 08:50

قال الرئيس السنغالي، ماكي سال، إن المغرب والسنغال تجمعهما "علاقة صداقة وأخوة ومحبة عريقة طويلة الأمد قائمة على القيم المشتركة"، مؤكدا أنه "في الأصل كان الإسلام الذي وفد علينا من المغرب عبر سلالة المرابطين قبل أزيد من 11 قرنا".

وقال الرئيس السنغالي في حوار خاص مع قناة "ميدي 1 تي في" بثته أمس الاثنين، إنه "خلال 1100 سنة من التاريخ، نسجت العديد من العلاقات عبر التلاقح البيولوجي والثقافي والايديولوجي" بين البلدين، مشيرا إلى أنه إثر ذلك، ترسخت العلاقات الدبلوماسية منذ فجر الاستقلال.

وأضاف أنه مع تعاقب رؤساء البلاد "أيا كان النظام السياسي بالسنغال، فإننا حافظنا على العلاقة نفسها مع المغرب"، مضيفا أن "الملوك المغاربة أبقوا هم أيضا على نفس الشعلة"، وهو ما عزز عبر التاريخ العلاقات العريقة بين الشعبين.

وبخصوص العلاقات الاقتصادية المغربية السنغالية، أبرز ماكي سال العلاقة إرادة البلدين الارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي إلى مستوى العلاقات السياسية والدبلوماسية التي تجمع الرباط بدكار.

وأشار إلى أنه بمناسبة الزيارة الأخيرة للملك محمد السادس، سنة 2015 للسنغال، تم انتقاء مشاريع وإحداث مجموعة للدفع كلفت بتتبع وتقييم الشراكة الثنائية.

وبعدما أبرز المستوى الحالي للمبادلات بين البلدين، والمتسمة أساسا بربط جوي قوي بثلاث رحلات يوميا، قال الرئيس السنغالي إنه إضافة لهذا "الجسر الجوي"، يبحث البلدان السبل الكفيلة بتعزيز أكبر لهذه العلاقات في إطار تبادل وحركية أكثر دينامية.

وفي هذا الصدد، أبرز ماكي سال الإسهام المعتبر الذي يمكن أن يكون لمشروع إحداث جسر على نهر السنغال، مشيرا إلى أنه بمجرد إنجاز هذا الأخير، سيساهم هذا المشروع السنغالي الموريتاني في الدفع بالمبادلات مع المملكة.

تحرير من طرف Le360 مع و.م.ع
في 17/05/2016 على الساعة 08:50