بعد بنكيران.. بنعبد الله يكشّر أنيابه في وجه مزوار

بنعبد الله ومزوار

بنعبد الله ومزوار . DR

في 05/04/2016 على الساعة 15:12

خرج حزب التقدم والاشتراكية للرد على الانتقادات التي وجهها حزب التجمع الوطني للأحرار لرئيس الحكومة، واتهامه بالسماح لنبيل بنعبد الله، زعيم حزب "الكتاب" بمحاورة المعارضة حول قضية الأساتذة المتدربين، في الوقت الذي انتقد فيه الوزير المنتمي لحزب "الحمامة"، محمد بوسعيد بعد رده على مراسلة للمعارضة.

وأكد حزب التقدم والاشتراكية، في بلاغ يتوفر Le360 على نسخة منه، أنه "لا داعي لإقحامه من طرف أي كان، بشكل سلبي في هذا الموضوع"، مؤكدا "استمراره في البحث عن الحلول الممكنة لهذا الملف عوض استغلاله بشكل سياسوي مرفوض".

وأوضح البلاغ أن الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله، عقد لقاء مع قادة أحزاب المعارضة، "بناء على طلب منهم، وعندما تبين له استحالة بلورة الحل المقترح لتوظيف المعنيين بالأمر دفعة واحدة ظل الحزب متشبتا بالموقف الحكومي الرسمي، وهو الموقف الذي يدافع عنه إلى يومنا هذا".

ودعا حزب "الكتاب" مكونات الأغلبية إلى "التقيد بضوابط الانتماء والالتزام بهذه الأغلبية والسعي الحثيث إلى السير بهذه التجربة الحكومية إلى نهايتها في إطار من الوئام والتنسيق المحكم والانضباط، بما يتيح احترام المؤسسات في صلاحياتها وهيبتها".

وكان بيان نشر على الحسابات الخاصة لحزب التجمع الوطني للأحرار على مواقع التواصل الاجتماعي منسوب إلى "تجمعيين غيورين"، قد وجه الانتقادات لرئيس الحكومة، بعد مراسلة وزير المالية، محمد بوسعيد لأحواب المعاضرة، حيث أكد أن موقف رئيس الحكومة "لا مبرر له ويخفي وراءه أمورا أخرى يعلمها هو جيدا لأنه أراد تسييس الملف أكثر، زِد على ذلك أنه حرم على بوسعيد الرد على سؤال المعارضة في وقت سمح فيه لنبيل بنعبد الله بالتدخل والجلوس إلى المعارضة وقول كلام أخطر ينتقد فيه تدبير الحكومة الملف".

وكان وزير الاقتصاد والمالية، اكد في مراسلة جوابية لرئيسي فريق "البام" والاتحاد الاشتراكي بمجلس المسشتارين، أن "إجراء مباراة واحدة لتوظيف خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، دفعة واحدة، يقتضي استصدار مرسوم أو قرار يحدد شروط وكيفيات إجراء مباراة توظيف هذه الفئة برسم الموسم الدراسي 2016-2017، وكذا كيفية شغل المناصب المالية المخصصة لهذه العملية برسم السنتين الماليتين 2016 و2017".

وفي رد سريع على هذه الخطوة، وكان عبد الإله بنكيران، قد أصدر عقب ذلك بلاغا شديد اللهجة، يعبر فيه عن استغرابه الشديد من مراسلة بوسعيد وأنها "مبادرة فردية تمت بدون التشاور مع رئيس الحكومة"، مشددا على أن هذه الأخيرة "حسمت في موضوع الأساتذة المتدربين رسميا ونهائيا فإنه لا يحق لأي وزير أن يشتغل خارج هذا الإطار بأي شكل من الأشكال"

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 05/04/2016 على الساعة 15:12