بنعبد الله: وقع خطأ حين تم اعتماد مرسومي الأساتذة المتدربين

Le360

في 02/04/2016 على الساعة 21:35

في الوقت الذي تقدم به حزبا الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي بمقترح قانون لحل أزمة الأساتذة المتدربين، أكد محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، المشارك في الائتلاف الحكومي، أن ملف "أساتذة الغد" وقع فيه خطأ حين تم اعتماد مرسومي وزارة التربية الوطنية.

وقال بنعبد الله، صباح اليوم، خلال اجتماع اللجنة المركزية بمدينة سلا، إن "رئيس الحكومة الذي يوجد في قلب العاصفة بسبب ملف الأساتذة المتدربين فرئيس الحكومة ماشي ما باغيش حتى لا يحمل ما لا طاقة له به، القانون هو الذي لا يسمح"، في إشارة لمطالب "أساتذة الغد" بإسقاط المرسومين.

وأضاف إن الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، اتصل به "في خطوة لم يسبق أن حدثت منذ سنوات، وتوصل مكتبنا السياسي برسالة من الأمين العام لحزب "البام" والاتحاد الاشتراكي، "واتفقنا داخل المكتب السياسي على استقبالهما بالحزب، حيث دار النقاش حول ايجاد حل لمشكل الأساتذة لمتدربين".

وأضاف زعيم حزب "الكتاب"، أنه "من الاقتراحات التي قدمت أن نرى هل يمكن ادماج هذه الفئة بكاملها في شهر يوليوز المقبل، فقمت حينها بالاتصال برئيس الحكومة للتأكد من ذلك، غير أنه تبين أنه لا يمكن من الناحية القانونية".

يذكر أن الأساتذة المتدربون، يخوضون عددا من الاحتجاجات منذ 5 أشهر، مطالبين بإلغاء مرسومين أصدرتهما وزارة التربية الوطنية، يتعلق الأول بفصل التكوين عن التوظيف في سلك الوظيفة العمومية، حيث أصبح لزاما مع هذا المرسوم أن يجتاز المتدربون مباراة لولوج أسلاك الوظيفة العمومية بدل الإدماج المباشر، الذي كان معمولا به في السابق، فيما المرسوم الثاني، الذي يطالب الأساتذة بإلغائه، يتعلق بتخفيض منحة المتدربين من 2450 درهما في الشهر إلى 1200 درهم.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 02/04/2016 على الساعة 21:35