حوار بالفيديو - وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي: "المغرب فاعل مهم من أجل السلام"

Brahim Moussaaid / Le360

في 25/07/2022 على الساعة 20:38

في حوار مع Le360، أشاد عيساوي فريج، وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي، أثناء زيارة عمل يقوم بها إلى الرباط، بجهود المغرب وملكه من أجل إرساء السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط التي تعيش على وقع التوترات والنزاعات. كما اعتبر أن الثقافة تشكل عاملا أساسيا لتعزيز التعاون.

صرح عيساوي فريج، عربي مسلم وإسرائيلي من أصل مغربي، يوم الاثنين، في أعقاب مقابلة مطولة مع وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، أنه "مغربي أولا، وفي نفس الوقت إسرائيلي، جئت إلى بلدي المغرب في إطار زيارة العمل الأولى" التي ستختتم يوم الخميس المقبل.

وعبر عن اقتناعه بأن "كل شيء بين الناس وبين المجتمعات والدول يبدأ بالثقافة". وأضاف: "مع الوزير بنسعيد، سنعمل على كيفية التقريب بين المواطنين وبين المجتمعين"، المغربي والإسرائيلي.

ولتحقيق ذلك، شكلت الوزارتان، بمناسبة هذه الزيارة، "فريقا مشتركا مسؤولا عن تطوير مختلف البرامج المشتركة وتتبع تنفيذها"، وفق ما أكده، معتبرا أن تعزيز التعاون الثنائي بنسبة واحد أو اثنين في المائة "هو إنجاز مهم". وقال الوزير الإسرائيلي "دعونا نعمل"، قبل أن يشيد بجهود المغرفريج العيساوب لتعزيز السلام في منطقة الشرق الأوسط.

وقال عيساوي فريج إن "المغرب بلد التسامح والضيافة ويسعى دائما إلى ترسيخ الأمن والطمأنينة". وقال: "إن الدولة التي تتمتع بهذه الصفات لها القدرة على النجاح في المستقبل.

"لدينا تاريخ مشترك، لكن هذه العلاقة اتخذت مؤخرا طابعا أكثر انفتاحا، وأكثر رسمية، وأكثر واقعية وأكثر جرأة"، بحسب الوزير الإسرائيلي الذي عبر عن تفاؤله بشأن تعزيز العلاقات بين المغرب وإسرائيل من جهة، وإسرائيل والعالم العربي من جهة أخرى. وقال الوزير: "تقوية هذه العلاقات ستفاجئ الجميع"، مشيرا إلى أن المغرب رائد في "تطوير العلاقات بين العرب والإسرائيليين".

من جانبه، اعتبر مهدي بنسعيد بدوره أن الثقافة عامل تقارب بين الشعوب. "نحن بصدد وضع برامج تعاون، ولا سيما تبادل الوفود الشبابية، مع الحرص أيضا على تطوير شراكة ثنائية تمس مجالات التكنولوجيا والتكوين المتنوع لفائدة الشباب". وأوضح أن وزارته "تسعى دائما مع شركائها لإيجاد المجالات التي يمكن أن تسهل تشغيل الشباب".

بالإضافة إلى مهدي بنسعيد، سيلتقي الوزير الإسرائيلي خلال زيارته للمغرب بوزير التعليم العالي عبد اللطيف ميراوي ووزير الخارجية ناصر بوريطة.

يرافق عيساوي فريج، وهو برلماني سابق عن حزب ميرتس اليساري، وفد من الصحفيات في إطار منتدى إقليمي سيرأسه في الرباط بهدف "تعزيز صوت المرأة في الإعلام".

من جانب، يبدأ نائب رئيس الوزراء ووزير العدل الإسرائيلي جدعون ساعر يومه الإثنين زيارة عمل تستغرق أربعة أيام للمغرب تتمحور حول التعاون القانوني، وهي الأولى من نوعها منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والمغرب في نهاية عام 2020. وسيتم توقيع اتفاقية شراكة في هذا المجال مع وزير العدل المغربي عبد اللطيف وهبي.

تصوير ومونتاج: إبراهيم مساعد

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 25/07/2022 على الساعة 20:38