بالفيديو - العثماني: "أنا والملك سمن على عسل"

DR

في 28/01/2020 على الساعة 18:00

أقوال الصحفاستغل رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، فرصة تعقيب من الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية حول "اختباء الحكومة وراء مخططات الملكية، المتعلقة بالماء"، لتصفية حساباته مع المعارضة، حسب ما أوردته صحيفة "الأحداث المغربية" في عددها الصادر ليوم الأربعاء 29 يناير 2020.

وفي تفاصيل الخبر، قالت الصحيفة إن العثماني اعتبر أن هذه المعارضة، التي وصفها بالتائهة، تريد الإيقاع بينه وبين الملك محمد السادس بخصوص الاختصاصات، مضيفا أن الدستور وضع جميع المخططات الاستراتيجية تحت إشراف الملك.

واعتبر رئيس الجهاز التنفيذي، في معرض جوابه على انتقادات المعارضة خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب، ظهر الاثنين 27 يناير 2020، أن إقحام الملك محمد السادس، في هذا الموضوع خلط أوراق من لدن المعارضة،.

"المعارضة تالفة"، يقول العثماني بسبب "إقحامها للملك محمد السادس في الجدال، اسمحوا لي، جميع المخططات، دستوريا، يشرف عليها جلالته"، يضيف العثماني.

واعتبر العثماني، في نفس تفصيله للسياسة المائية للمغرب، أن المخططات الاستراتيجية تتم المصادقة عليها في المجلس الوزاري، وليس في المجلس الحكومي، قبل أن يعود لعلاقته بالملك، مؤكدا: "أنا مع جلالة الملك سمن على عسل، وأنا ما عندي مشكل، جلالة الملك يشرف على الأمور، لأنه كيرشد أكثر وكيعاون الله يجازيه بخير"، يضيف نفس المتحدث، الذي أكد "عدم وجود ولو تناقض واحد أو تداخل بين اختصاصات الحكومة ورئيس الحكومة مع الاختصاصات المخولة للملك".

وفي السياق ذاته، يرى العثماني أن الحكومة تقوم بوضع برامج المخططات، التي يطلقها الملك محمد السادس وتنزيلها وتعبئة مواردها المالية، قبل أن يعود لمهاجمة الفريق الاستقلالي، متسائلا عن سر البحث عن التناقض في علاقة رئيس الحكومة بالملك: "لماذا تريدون أن تصنعوا التناقض خصوصا عندما يأتي ذلك من حزب شارك في حكومات متتالية؟"، مضيفا: "كيفاش كنتو كتصرفو داك الساعات؟".

مجلس النواب: البث المباشر للجلسة الشهرية للأسئلة الشفوية الموجهة لرئيس الحكومة حول السياسة العامة - تعقيب رئيس الحكومة على محور الجلسة: السياسة المائية

Posted by ‎رئيس الحكومة المغربية‎ on Monday, January 27, 2020
تحرير من طرف حفيظ
في 28/01/2020 على الساعة 18:00