طنجة. أحزاب المعارضة تهدد العمدة بمقاطعة دورات المجلس

Le360

في 25/10/2019 على الساعة 10:00

قررت أحزاب الاتحاد الدستوري والاصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار بمجلس مدينة طنجة، مقاطعة جميع الدورات التي سيعقدها مستقبلا عمدة المدينة، المنتمي لحزب العدالة والتنمية، في حال إجرائها مغلقة في وجه المواطنين ووسائل الإعلام.

 القرار حمله بلاغ مشترك صدر أمس الخميس عن الأحزاب المشكلة للمعارضة بمجلس المدينة، وبررت مقاطعتها لدورات المجلس كونها "باتت فاقدة لأهم أسس الديمقراطية المحلية، وفي مقدمتها تمكين المواطنين من متابعة أداء من فوضوهم سلطة تدبير شؤونهم وشؤون مدينتهم" حسب البلاغ.

وحملت أحزاب المعارضة الموقعة على البلاغ حزب العدالة والتنمية تبعات هذا القرار، بعد ان انتهت من عقد اجتماع خصصته لتدارس الوضعية الحالية التي بات يعرفها مجلس المدينة، حيث وقفت كثيرا على "الارتباك الذي بات سمة طاغية على تدبير شؤون المجلس، وعلى استغلال الحزب المتحكم في دواليب التسيير، للاحتجاجات التي باتت ترافق دورات المجلس في الآونة الأخيرة، لحرمان المواطنين والصحافة من متابعة أشغالها، وذلك باللجوء المتعسف والممنهج إلى إشهار المادة 48 من القانون التنظيمي 113. 14".

وخلص الموقعون على البلاغ الصادر الى أن مجلس مدينة طنجة "بات رهينة لعقلية مهووسة بنزعة تحكمية وتسلطية وإقصائية"، معتبرة في هذا السياق أنها تسجل "بأسف كبير فشل عمدة المدينة في إدارة أشغال دورات المجلس، وذلك بتعمده مصادرة رأي المستشارين الغير منتمين لحزبه، والرد عليهم بأسلوب مستفز، الأمر الذي يتسبب في خلق أجواء الاحتقان داخل المجلس".

وكان عمدة طنجة البشير العبدلاوي يعمد للمرة الثالثة على التوالي خلال انعقاد دورات المجلس إلى إغلاقها في وجه الصحافة والعموم بعد التصويت على الأمر داخل المجلس، وذلك بسبب ما اعتبره غير ما مرة "غياب ظروف الاشتغال والعمل نتيجة الاحتجاجات التي ترافق انعقاد دورات مجلس المدينة".

تحرير من طرف سعيد قدري
في 25/10/2019 على الساعة 10:00