المصادقة على اتفاقية بخصوص إنشاء مقر المرصد الإفريقي للهجرة بالرباط

DR

في 28/05/2019 على الساعة 22:00

تمت المصادقة اليوم بالإجماع، خلال الجلسة التشريعية العمومية لمجلس النواب على عدد من مشاريع القوانين يوافق بموجبها على مجموعة من الاتفاقيات الموقعة من طرف الحكومة والتي قامت بعرضها كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيدة منية بوستة.

من بين الاتفاقيات المصادق عليها من طرف مجلس النواب، اتفاق المقر الموقع بمراكش في 10 ديسمبر 2018 بين حكومة المملكة المغربية والاتحاد الإفريقي بخصوص إنشاء مقر المرصد الإفريقي للهجرة بالرباط.

يندرج التوقيع على هذا الاتفاق في إطار تفعيل المقترح الملكي السامي، الذي تبناه القادة الأفارقة خلال القمة الإفريقية المنعقدة بنواكشوط في يوليوز 2018، المتعلق بإحداث مرصد إفريقي للهجرة يرتكز عمله على ثلاثة محاور أساسية هي: الفهم والاستباق والمبادرة، بغية تدبير متوازن وشمولي لقضايا الهجرة، من خلال تطوير عملية الرصد وتبادل المعلومات بين البلدان الإفريقية.

تجدر الإشارة أن إحداث مقر المرصد الإفريقي للهجرة بالرباط يتماشى والدور القيادي الذي يلعبه الملك محمد السادس، رائد الاتحاد الافريقي للهجرة، كما يعكس أهمية المجهودات المبدولة من طرف المغرب في تدبير ملف الهجرة على المستوى الوطني والجهوي والدولي.

وتتمثل مهام المرصد الأفريقي للهجرة في مراقبة ورصد تدفقات الهجرة من خلال جمع البيانات وتحليلها ومشاركتها وإجراء البحوث ونشر الممارسات الجيدة في مجالات الهجرة. بالإضافة إلى إنشاء نظام معلومات قادر على مراقبة اتجاهات الهجرة وأنماطها، لمعرفة تطور عدد المهاجرين وسياسات الهجرة الأفريقية من خلال إنشاء شبكات لتبادل البيانات والمعلومات بين المرصد والمجموعات الاقتصادية الإقليمية الافريقية.

كما يعنى المرصد ببناء القدرات والمهارات وتوفير الدعم التقني لصانعي القرار الأفارقة والمهنيين والخبراء والمؤسسات الوطنية والحكومية، بهدف الرفع من القدرة على جمع البيانات، للمساهمة في تحسين سياسات الهجرة الوطنية وإدماجها كبعد في خطط التنمية الوطنية.

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 28/05/2019 على الساعة 22:00