مجلس الأمن يبدأ سلسلة من المشاورات حول الصحراء

سفير ألمانيا لدى الأمم المتحدة

سفير ألمانيا لدى الأمم المتحدة . DR

في 29/03/2019 على الساعة 15:37

سيبدأ مجلس الأمن يوم الثلاثاء 2 أبريل سلسلة من المشاورات الماراطونية بشأن أخر تطورات قضية الصحراء، وبشكل خاص مباحثات جنيف 1 و2 وتمديد مهمة بعثة المينورسو لمدة أشهر. وفيما يلي التفاصيل.

من المتوقع أن يشهد مجلس الأمن الذي تترأسه حاليا ألمانيا مشاورات مكثفة بشأن قضية الصحراء خلال شهر أبريل. وسيتم البدء بهذه المشاورات بداية الأسبوع المقبل، وبشكل أدق يوم الثلاثاء 2 أبريل وذلك من جلسة إحاطة حول مهمة بعثة المينورسو والذي يرأسها الكندي كولن ستيوارت.

ومن المنتظر أن يتم عقد اجتماعين يومي 9 و10 أبريل من أجل تدارس تقرير الأمين العام للأمم المتحدة والذي سيتمحور حول خلاصات المباحثات التي أجريت تحت إشراف مبعوثه الشخصي إلى الصحراء هورست كوهلر في 5 و6 دجنبر 2018 و21 و22 مارس 2019 بجنيف بمشاركة المغرب، الجزائر، البوليساريو وموريتانيا.

وسيشكل تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الأساس لمشروع القرار المقبل لمجلس الأمن الذي تصيغه الولايات المتحدة الأمريكية والذي سيعرض على الأعضاء الخمسة عشرة لمجلس الأمن من أجل التصويت يوم 29 أبريل.

تجب الإشارة إلى أنه لم يتم تحقيق أي تقدم خلال جنيف 1 و2 بسبب التشبث المرضي للجزائر والبوليساريو بخيار "استفتاء تقرير" بالرغم من أن الأمم المتحدة تعتبر هذا الخيار غير قابل للتطبيق وسبق لمجلس الأمن أن شطب عليه بشكل نهائي وبشكل خاص في قرار الصادر نهاية شهر أكتوبر 2018 (2240) وطالب بضرورة إيجاد حل سياسي واقعي وقابل للتطبيق ويقوم على التوافق.

تحرير من طرف محمد حمروش
في 29/03/2019 على الساعة 15:37