المنصوري سفير المغرب بالسعودية يكشف لـLe360 أسباب استدعائه إلى الرباط

براهيم توكار - Le360

في 08/02/2019 على الساعة 07:17

أكد مصطفى المنصوري، سفير المغرب لدى السعودية، أن سلطات المملكة استدعت ممثلها الدبلوماسي من الرياض، وذلك قصد التشاور بشأن العلاقات بين البلدين، واصفا الأمر بـ"سحابة عابرة".

وأوضح السفير مصطفى المنصوري، في تصريح لـLe360، أن سبب استدعائه يتعلق بالمستجدات التي طرأت أخيرا على مستوى العلاقات بين البلدين، خاصة بعد بث القناة التلفزية "العربية"، المقربة من الدوائر الحاكمة في السعودية، لتقرير مصور ضد الوحدة الترابية للمملكة المغربية، والذي اعتبر كرد فعل على مرور وزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة في برنامج حواري مع قناة "الجزيرة" القطرية.

وأكد المنصوري أنه جرى استدعاؤه إلى الرباط منذ ثلاثة أيام، قصد التشاور حول هذه المستجدات، معتبرا أن "الأمر عاد في العلاقات الدبلوماسية حينما تعبرها بعض السحب الباردة"، مشيرا إلى أن "ألأمور سرعان ما ستعود إلى حالتها الطبيعية"، مذكرا بمتانة العلاقة التاريخية الأخوية التي تربط المملكتين المغربية والسعودية.

تأكيد السفير المغربي بالرياض يأتي بعد نشر وكالة "أسوشيتيد بريس" الأمريكية لقصاصة، مساء الخميس 7 فبراير، أشارت من خلالها إلى استدعاء المغرب لسفيره في السعودية، ونقلت عن مصدر وصفته بـ"مسؤول حكومي" قوله إن المملكة "أوقفت مشاركتها في العمليات العسكرية مع التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن".

وصرح المسؤول المغربي، وفق الوكالة، بأن المملكة المغربية لن تشارك في التدخلات العسكرية أو الاجتماعات الوزارية في الائتلاف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن.

وربطت الوكالة بين استدعاء السفير وبين تصاعد حدة التوتر بين الرباط والرياض وسط مخاوف دولية بشأن الأعمال السعودية في حرب اليمن وقضايا أخرى.

هذا ولم يصدر لحد الآن أي بلاغ رسمي من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بهذا الخصوص.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 08/02/2019 على الساعة 07:17