المغرب يستدعي السفير الهولندي لهذا السبب

DR

في 07/09/2018 على الساعة 21:11

في أعقاب هجوم جديد من الوزير الهولندي ستيف بلوك ضد المغرب، استدعى وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة، السفير الهولندي بالرباط، اليوم الجمعة 7 شتنبر 2018، وذلك من أجل إبلاغه احتجاج المغرب على التدخل في الشؤون الداخلية للمملكة. التفاصيل.

كشف مصدر مأذون لـLe360 أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة، استدعى اليوم الجمعة سفير هولندا لدى الرباط من أجل إبلاغه رفض المغرب الرسمي لتصريحات وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك.

وأوضح المصدر أن المغرب أعلم السفير الهولندي بإلغاء اجتماع هام كان مبرمجاً بين وزيري خارجية البلدين بنيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، الشهر الجاري.

وأضاف أن الخارجية المغربية احتجت بقوة على تدخل وزير الخارجية الهولندي في القضاء المغربي والأحكام القضائية.

ويأتي احتجاج المغرب ردا على رفع وزير خارجية هولندا تقريرا إلى البرلمان حول حراك الريف، والذي انتقد فيه الدول الأوروبية لعدم إعلانها عن مواقف منددة بالأحكام الصادرة في حق معتقلي الحراك.

وليست هذه المرة الأولى التي يستدعي فيها المغرب السفير الهولندي لإبلاغه الاحتجاج الرسمي للمملكة، حيث سبق أن تسبب الوزير نفسه في أزمة بين البلدين، أواخر يونيو الماضي، عندما حذر وزير خارجية هولندا، ستيف بلوك، المهاجرين المغاربة القاطنين بهولندا من زيارة منطقة الريف بالمغرب، وذلك بعد صدور الأحكام السجنية في حق معتقلي الريف الذين استفاد 188 منهم من العفو الملكي بمناسبة عيد الأضحى.

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 07/09/2018 على الساعة 21:11