صحيفة جنوب افريقية: لقاء الملك وزوما أعاد الدفء لعلاقات باردة دامت 13سنة

الملك يستقبل بأبيدجان رئيس جمهورية جنوب إفريقيا

الملك يستقبل بأبيدجان رئيس جمهورية جنوب إفريقيا . DR

في 30/11/2017 على الساعة 11:30

جنوب افريقيا والمغرب يتطلعان الى اعادة العلاقات الدبلوماسية بعد 13 عاما من الجمود، هكذا عنونت واحدة من اكبر الصحف الصادرة بجنوب افريقيا احدى مقالاتها اليوم الخميس.

الصحيفة اكدت ان اجتماع الرئيس جاكوب زوما برفقة وزير العلاقات الدولية ميت نكوانا مشبان وسفير جنوب افريقيا لدى الاتحاد الافريقي ندوميسو نتشينغا ومحامى زوما مايكل هيلي مع الملك المغربي محمد السادس على هامش قمة الاتحاد الافريقي والاتحاد الاوربي في ابيدجان ليلة امس الاربعاء، كان بمثابة مؤشر على انطلاق مستقبل واعد في العلاقات الثنائية بين البلدين.

الاجتماع وبحسب صحيفة مايل اند كارديان، كان مؤشر انطلاق علاقات اقتصادية بين البلدين، وهي العلاقات التي ستشمل ميادين شتى في الاسابيع القليلة المقبلة.

واوضحت الصحيفة استنادا الى تصريح لمسؤول من جنوب افريقيا،فان الاجتماع اعطى اشارة لتعزيز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين،بعد سحب المغرب سفيرها من بريتوريا في عام 2004 عندما اعترفت جنوب افريقيا بما يسمى "البوليساريو".

وقال المسؤول الجنوب افريقي "بعد انضمام المغرب الى الاتحاد الافريقي اصبح من غير الممكن دبلوماسيا عدم السماح لهم بانشاء بعثة دبلوماسية فى بريتوريا".

تحرير من طرف سعيد قدري
في 30/11/2017 على الساعة 11:30