الموت يخطف المخرج السوري الشهير حاتم علي

DR

في 29/12/2020 على الساعة 11:26

باغت الموت المخرج السوري حاتم علي، صباح الثلاثاء 29 دجنبر 2020، جراء تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة في مصر، عن عمر 58 عاما.

وأعلن خبر الوفاة السيناريست عبد الرحيم كمال، حيث نشر صورة له مع حاتم علي عبر حسابه على الفيسبوك، وعلق على الصورة قائلا: "لا حول ولا قوة إلا بالله، وداعا صديقي وحبيبي الأستاذ حاتم علي المخرج الكبير المهذب الراقي. في أمان الله ورحمته حبيبي، من أحزن الأخبار والله ربنا يُقبل عليك بفضله ورضاه".

بدأ حاتم علي، مشواره الفني بالكتابة المسرحية والنصوص الدرامية والقصص القصيرة، وحصل على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق - قسم التمثيل 1986، وهو متزوج من الكاتبة السورية دلع الرحبي.

وانطلق حاتم في المجال الفني، كممثل مع المخرج هيثم حقي في مسلسل دائرة النار 1988، ثم توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية التي جسد فيها شخصيات مختلفة، تتنوع بين الادوار التاريخية والبدوية إلى الشخصيات المعاصرة بأنماط متعددة، بالإضافة إلى مشاركته في أعمال كوميدية إلى جانب الفنان ياسر العظمة.

ومع تطوره في العمل واكتسابه الخبرة وصل إلى مستوى يكاد أن يوصف فيه بالفنان الكامل، حيث عمل وراء الكاميرا وأمامها في أعمال ضخمة.

توجه علي إلى الإخراج التلفزيوني في منتصف التسعينات، حيث قدم عددا كبيرا من الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة وعدد من الثلاثيات والسباعيات، وفي مرحلة متقدمة قدم مجموعة هامة من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية ومن أهم ما قدمه مسلسل الزير سالم والذي يعد نقطة تحول في مسيرة هذا الفنان، بالإضافة إلى الرباعية الأندلسية. وقد تمت دبلجة مسلسله صلاح الدين الأيوبي وعرضه في ماليزيا وتركيا واليمن والصومال.

من أشهر أعمال المخرج حاتم علي مسلسلات "أهو دا اللي صار"، "كأنه إمبارح"، "أهل الغرام"، "تحت الأرض"، "حجر جهنم.

تحرير من طرف قدري السعيد
في 29/12/2020 على الساعة 11:26