سحر الصديقي ترد على المشككين في "إسلامها"

Le360

في 07/09/2018 على الساعة 10:30

ردت الفنانة سحر الصديقي على التعاليق المسيئة في حقها، والتي تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بواسطة تدوينة نشرتها عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "انستغرام".

وقالت الصديقي في تدوينتها: "أكتب هذا التعليق لكل من دخل عندي من أجل موضوع ما يروج حاليا في الصفحات، وذلك على أمل الحد من التأويلات الغريبة التي قرأتها من البعض والمضحكة أحيانا، سرقت بعض الصفحات محادثات شخصية لي مع متابعي، اختارت منها فقط ثلاثة أسئلة لأشخاص أجبتهم بكل حسن نية وصدق، لينشروها بعنوان: سحر الصديقي تقول: ماكنصليش حيت مامقتانعاش".

وأضافت: "ما حدث فعليا هو: سؤلت من طرف شخص عبر ستوري بالإنستاغرام: "واش كتصلي؟" رغم أن السؤال شخصي إلى حد كبير، قررت تلبية طلب فضوله الكبير وأجبته بكل صدق: "لا". ثم شرعت في إجابة متابعين لي على أسئلة أخرى وتعليقات في الفن وأمور أخرى، لأجد سؤال آخر (لم أتذكر إن كان من نفس الشخص أم من شخص آخر): "علاش ماكتصليش، عطيني سبب مقنع." فقلت مع نفسي، لماذا يهتم البشر بهذه التفاصيل التي لا تعني إلا الإنسان نفسه ولست مجبرة على تقديم مبررات لأي أحد عن ما أقوم به في حياتي الشخصية! أجبته: "ماشي ضروري نقنعك، كل واحد وقناعاته الشخصية". بمعنى لا أريد إقناعك ولا أريد الجدال في الموضوع. فبعد مرور أسئلة أخرى من معجبين ومتتبعين، وجدت سؤالا عن نفس الموضوع يطرح علي بكل تطفل ووقاحة: "كفاش ماكتصليش إدن نتي ماشي مسلمة!!" فأجبته: "راه الأمور الدينية تشمل قراءات متنوعة، ماكاينش غير أبيض وأسود في الحياة... كاين أحمر وأخضر وبنفسجي وقوقي إلخ...." بمعنى، لا يمكنك الحكم على شخص من خلال معطى واحد. فليس كل من صلى مسلما وليس كل من لم يصلي ليس بمسلم... الحياة تشمل قراءات وتأويلات عديدة ليس هناك إجماع كوني عليها، فلا داعي لإطلاق أحكام والخوض في خصوصيات المرء الدفينة التي لن تستطيع استيعابها أو فهمها مهما حاولت لأنها متعلقة فقط بالشخص نفسه وعلاقته الشخصية مع الدين وتحولاته المستمرة في الحياة عبر مرور السنين والتجارب. فمن تكون أنت لتحاسبني أو تناقشني أو تطلق علي نعوتات وأحكام بدون أدنى دراية عن حياتي؟ لا الماضية ولا الحاضرة ولا المستقبلية؟".

وتابعت الصديقي توضيحها: "أما بالنسبة لمن يقول لي:" كان عليك تطلبي الهداية وتقوليلو الله يهدينا"، فإذا أردت أن أطلب ذلك، فسيكون أمر جد خاص وليس في حوار مع شخص لا أعرفه لا من بعيد ولا من قريب ولست مجبرة لكي أقدم له أدنى نوع من التبرير أو التأسف أو الحسرة. انتهى".

واختتمت بالقول:" سيتم حذف كل من حاول تقمص دور الإله وشرع في تكفير الناس وإلقاء المواعظ".

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 07/09/2018 على الساعة 10:30